الرئيسية / سياسة / صحيفة موريتانية : البوليساريو خطر يهدد البلاد

صحيفة موريتانية : البوليساريو خطر يهدد البلاد

سياسة
فبراير.كوم 11 يوليو 2023 - 12:30
A+ / A-

حذر محللون و مراقبون لشؤون منطقة الساحل الافريقي من خطر يهدد موريتانيا وجوارها ،وذلك بعد تطابق التقارير الأوروبية التى أشارت إلى تحول جبهة البوليساريو إلى حركة إرهابية تملك التدريب الحربي و العتاد والسلاح المتطور.

إضافة إلى عناصر البوليساريو حذر مراقبون لشؤون منطقة الساحل الافريقي، من خطر المهاجرين غير الشرعيين وإعلان تنظيم الدولة الاسلامية فى افريقيا أن دول الساحل أصبحت منطقة هجرة وجهاد.

وخلال العقود القليلة الماضية، تساهلت الحكومات الموريتانية المتعاقبة فى تعاملها مع جبهة البوليساريو بل ومنحتها تسهيلات واسعة، أبرزها حق الدخول والخروج إلى البلاد دون تأشيرة أورقابة أو تحديدا لمدة الإقامة المسموح بها ،وتسهيل إجرءات “اترانزيت ” لإعفاء جميع سكان مخيمات البوليساريو من الرسوم الجمركية لدى جميع المعابر.

كما تساهلت تلك الحكومات المتعاقبة أيضا، مع دخول جميع المهاجرين الذين يتدفقون على شكل موجات بشرية قادمين من دول غرب أفريقيا حتى أصبحوا أغلبية فى بعض مقاطعات العاصمة انواكشوط ولديهم أحياء خاصة بهم يصعب على الاجهزة الأمنية معرفة أو متابعة مايحصل داخلها.

و حسب رأي اولئك المحللين، تبدو السلطات الموريتانية خلال تعاملها مع الحالتين غير مستشعرة بالخطر أو غير مقتنعة بوجوده من أساسه رغم المؤشرات التى تظهر احيان، والتقارير الدولية التى تنشر وآخرها تقرير الإذاعة الألمانية “BR24″، الذى جاء فيه أن الجماعات الإرهابية مثل الدولة الاسلامية والقاعدة تتمتع ب “حياة سهلة” في مخيمات تندوف القريبة من شمال موريتانيا.

وجاء في تقرير الإذاعة الالمانية، أن الجماعات المتشددة تجند أفرادها في مخيمات واسعة للاجئين. وهي توظف النزاعات من أجل البروباغاندا عبر الأنترنيت.

واستعرض التقرير الذى أعده كل من سابرينا وولف وجوزيف روميل، نموذج الصحراوي المسمى اسماعيل، وهو عديم الجنسية، يبلغ من العمر 38 سنة، وينتمي إلى البوليساريو. فقد أدين هذا الأخير في ماي من قبل المحكمة الوطنية بمدريد بسنتين سجنا مع فترة مراقبة لمدة 5 سنوات، على خلفية “التشدد”. وقال الكاتبان إن شبكة كاملة تأسست حول اسماعيل، تحت راية الدولة الإسلامية.

وأشار التقرير إلى أن وسائل الإعلام الإسبانية كانت قد كشفت أن المدعو اسماعيل ( اسمه موني أحمد مرحبا) كان قد نشر، في الأسابيع التي سبقت اعتقاله، دعوات يومية إلى الجهاد والشهادة في فيديوهات أنجزها بنفسه وبثها عبر تطبيقات محمولة مختلفة. كما عبر عن انضمامه إلى الدولة الاسلامية “.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة