الرئيسية / حوارات / الدكتور حركات يقدم أمثلة خطيرة في المغرب تكشف عن بؤس المعرفة الجنسية

الدكتور حركات يقدم أمثلة خطيرة في المغرب تكشف عن بؤس المعرفة الجنسية

الخبير في علم النفس الجنسي، الدكتور أبو بكر حركات
حوارات حياتك الجنسية
فبراير.كوم 22 أغسطس 2023 - 13:00
A+ / A-

في حواره مع موقع “فبراير.كوم”، تحدث الخبير في علم النفس الجنسي، الدكتور أبو بكر حركات، عن ما وصفه بالمعاناة التي يعيشها أفراد في المجتمع بسبب الغياب الكلي للمعرفة أو الثقافة الجنسية لديهم.

وابتدأ حركات الحديث عن ثقافة الإصابة بـ”الثقف” أو السحر لدى المتزوجين حديثا، مؤكدا بأن هذا الأمر خرافة تؤدي في أحيان كثيرة للطلاق موضحا بأن الأمر يتعلق باضطرابات جنسية فقط.

وقال حركات إنه ومنذ أوائل التسعينات يدعو لتعليم التربية الجنسية في مقررات التعليم الأساسي والثانوي، بغية الوعي بحرمة الأعضاء الجنسية.

واستغرب حركات من تعليم الطفل أسماء أعضائه ووظيفتهم، إلا عضوه التناسلي، يسمى بـ”حشومة” و”غطي”، في حين أن ذلك العضو هو سبب مجيئه لهذا العالم، يضيف الدكتور النفسي.

ورأى حركات أن هذا الجهل الجنسي يؤدي لكوارث اجتماعية وإنسانية كما وقع في الجديدة، حيث وعوض مجابهة المشكل، يتم تغطية الأمر بإطار “حشومة” وفق تعبيره.

كما أشار الدكتور حركات إلى مرحلة البلوغ والتغيرات والفوضى الهرمونية والجنسية التي يعيشها المراهق، في جهل تام.

وأبرز حركات أن لا أحد يشرح للمراهق بأن العلاقات الجنسية مثلا للمراهقين غير صحية.

واستطرد بكون المعلومة الآن مع جوجل والانترنت موجودة لكنها معلومات سائلة ولا تهدي دائما إلى الصواب.

وأكد في ذات الصدد أن هذه المرحلة تهيئ لمرحلة ما بعد المراهقة وإنشاء علاقة إنسانية كاملة وليست علاقة جنسية فقط نحو علاقة زوجية.

وحكى المحَاور عن حالات عدة يعرفها ويعالجها وصفها بـ”المآسي”، مثال على حالة شاب يبلغ 27 سنة ومتعلم، يعيش بؤسا جنسيا مع شريكته. وسيد آخر في عمره 35 سنة لا يعرف من أين سيأتي زوجته، وامرأة متزوجة أتت مع ابنتها المريضة لا تعرف أن فرجها يحتوي على مخرجني، قائلا إن هذه الحالات غيض من فيض.

وخلص حركات في حديثه بكون التربية الجنسية ليست “ترفا”، بل توعية أعطت مفعولها عبر “نضاله” هو وزملاء له في المجال طول 27 سنة.وقال إن تطبيقها يحتاج قرارا سياسيا على غرار مدونة الأسرة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة