الرئيسية / ثقافة و فن / كريم العراقي.. نجم يسقط من سماء الشعر والفن

كريم العراقي.. نجم يسقط من سماء الشعر والفن

ثقافة و فن
فريد أزركي 01 سبتمبر 2023 - 17:00
A+ / A-

لا تشكُ للناس جرحاً أنت صاحبُهُ … لا يؤلم الجرح إلا من به ألمُ
شَكْوَاكَ لِلنَّاسِ يا ابنَ النَّاسِ مَنْقَصَةٌ … وَمَنْ مِنَ النَّاسِ صَاحٍ مَا بِهِ سَقَمُ.

مقطع من بيت شعري قد يبدو للبعض بديهيا لكنه من أروع قصائد الراحل كريم العراقي، الذي توفي عن عمر ناهز الـ 68 عاما،بعد صراع مع مرض السرطان.

دعونا نغوص في سيرة الراحل الذي يعتبر  من أبرز مؤلفي الشعر والأغنية العراقية والتي حصل من خلال عمله قصيدة “تذكر” على جائزة منظمة اليونيسيف لأفضل أغنية إنسانية.

نحن الآن في منتصف القرن الماضي، بالضبط 18 فبراير عام 1955،حيث “إزدان فراش الثقافة والأدب والفن” بمنطقة الشاكرية، بإسم مولود يسمى كريم العراقي، من أمه كرادة مريم التي أنجبت شاعرا تنوعت اهتماماته بالثقافة والأدب.

كبر العراقي وشملت اهتماماته كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، بالإضافة إلى اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية حيث كتب في مجلات عراقية عديدة، ليبصم على فترة شبابية ثقافية قل نظيرها بين أقرانه.

ولم يكتفي الشاعر بالأدب وغيره بل دخل عالم الفن الرابع (الموسيقى) حيث شكّل مع الفنان العراقي كاظم الساهر، ثنائياً بارزاً منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي، ليوقعا على أول أغنية لهما “شجاها الناس” والتي كانت مقدمة المسلسل العراقي “نادية”.

وحمل العراقي مشعل الموسيقى ليتعاون  مع كبار المطربين العراقيين والعرب، وديع الصافي، ورياض أحمد، وصلاح عبد الغفور، وفاضل عواد، وحسين نعمة، وفضل شاكر، ونجاح سلام، وصابر الرباعي، وحاتم العراقي، وماجد المهندس، وغيرهم.

وحصل كريم على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية لعام 2019، وقدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي، منها أغنية تهانينا يا أيام وقدمها لصلاح عبد الغفور، كما قدم دار الزمان إلى جانب أغنية جنة جنة للفنان رضا الخياط.

“جاءت إليّ من السماء مليكة”، قصيدة لكريم العراقي تَكلم الشاعر فيها عن الأُنوثة المُتجذرة في المرأة، والتي اعتبرها كيانا بذاته قائلا:

جَاءت إليَّ من السماء مُلَيكةً

هي باختصار هي الأُنوثة أجمع

وتَقول لي يا عَقل تُشبه غيرها

بل بينها والكلُّ فَرق شاسع

وبين الحياة والموت “فرق شاسع”، فعلى مدى أربعة أعوام صارع الرجل الستيني مرض السرطان، دون أن تفارق الابتسامة وجهه. وتلقى “أكثر من 90 جرعة كيمياوي، وما يزيد عن 25 عملية جراحية، والتي لم تجهض عزيمة رجل أعطى أوفى وألقى قريحة أدبه على الورق. ليغادر إلى دار البقاء اليوم الجمعة 1 أكتوبر 2023.

انتصر كريم العراقي للأدب والفن، وانتصر الشعب العراقي، بمرور شاعر أدبي حمل “هموم دولة لا عفوا بل أمم”. رحمك الله شارعنا العربي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة