الرئيسية / دولي / بعد فشل فييخو المتواصل في حصد الأغلبية: سانشير مدعو لتشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة

بعد فشل فييخو المتواصل في حصد الأغلبية: سانشير مدعو لتشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة

بيدرو سانشيز
دولي سياسة
فبراير.كوم 30 سبتمبر 2023 - 10:00
A+ / A-

أخفق زعيم المعارضة في إسبانيا ألبرتو نونيز فييخو، مجددا، في الفوز بمنصب رئيس الحكومة الإسبانية، في الجولة الثانية من التصويت بالبرلمان، أمس الجمعة.

ولم يصوت لفييخو سوى 172 نائبا اليوم الجمعة، مقابل 177 صوتوا ضده، وإبطال صوت واحد، وكانت النتيجة مماثلة للجولة الأولى من التصويت التي باءت كذلك بالإخفاق يوم الأربعاء الماضي.

وفي ظل هذه الهزيمة الجديدة، لا يوجد فرصة لإقامة أول تحالف يميني بين حزب الشعب الذي ينتمي له فييخو والحزب الشعبوي اليميني المتطرف “فوكس”، على المستوى الوطني في الوقت الحالي.

وفي وقت سابق من الجمعة، اتهم فييخو رئيس الوزراء الاشتراكي المؤقت بيدرو سانشيز بالسعي لإقامة “حكومة من الأكاذيب والخداع”، وفق تعبيره، وذلك من خلال الإذعان لمطالب الانفصاليين الكتالونيين لكسب دعمهم.

ومن المتوقع الآن أن يكلف الملك فيليب السادس سانشيز بتشكيل الحكومة، بداية الأسبوع القادم، في وقت يبدو فيه زعيم اليساريين أكثر حظا للحصول على الأغلبية البرلمانية المطلوبة لتشكيل الحكومة المركزية.

ومن المتوقع أن يحصد سانشيز 169 صوتا، بشكل سهل ومضمون من خلال تحالفه مع الأحزاب اليسارية التي رفضت التحالف مع فييخو، إضافة إلى أصوات الأحزاب الكتالونية الإقليمية المطالبة بالإنفصال.

ويرتقب أن يدخل سانشيز، بعد تكليف العاهل الإسباني، في مفاوضات شاقة وعسيرة مع الأحزاب الكتالونية ذات 7 مقاعد برلمانية، بغية إضافتها لـ169 مقعدا، ما سيمكنه من حصد الأغلبية البرلمانية وبالتالي تشكيل حكومة جديدة يحتفظ برئاستها.

وفي حال لم يُتوصّل لأغلبية بحلول 27 نونبر، سيكون الخيار الوحيد هو إجراء انتخابات جديدة، وحينها ستُجرى في 14 يناير 2024.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة