الرئيسية / سياسة / البوليساريو تعبر عن استيائها من تقرير أعدته قناة "دويتشه فيله" الألمانية

البوليساريو تعبر عن استيائها من تقرير أعدته قناة "دويتشه فيله" الألمانية

البوليساريو
سياسة
فريد أزركي 27 نوفمبر 2023 - 12:00
A+ / A-

أعربت جبهة البوليساريو، التي تدعمها الجزائر، في خطوة تصعيدية ضد المغرب، عن استيائها وانزعاجها من تقرير أعدته مؤسسة “دويتشه فيله” الإعلامية الألمانية حول الأوضاع في السمارة المغربية، بعد التفجيرات الإرهابية الأخيرة.

وأصدرت الجبهة بيانا عبر “ممثليتها في ألمانيا”، حيث أعربت عن “بليغ القلق” إزاء ما اعتبرته “تحيزًا” لصالح المغرب في التقرير، مشددة على ضرورة أن تتحلى مؤسسة “دويتشه فيله” بالمهنية في تغطيتها الإعلامية.

وفي البيان، ألقت “البوليساريو” اللوم على المؤسسة الألمانية، متهمة إياها بـ”التحيز إلى الجانب المغربي”، خاصة بعد وصفها مدينة السمارة بأنها مغربية، وقد أكدت الجبهة أن هذا التحيز يمتد أيضًا إلى تقارير أخرى تعنى بقضية الصحراء.

وعلاوة على ذلك، انتقدت “البوليساريو” إبراز أحد البرامج التلفزيونية الألمانية لوجود تعاون عسكري بين البوليساريو وإيران برعاية جزائرية، معتبرة أن الصحفيين لم يقدموا أي أدلة على ذلك.

وفي هذا السياق، دعت “قيادة الرابوني”، التي تسيطر على وسائل الإعلام في المخيمات بدعم جزائري، مؤسسة “دويتشه فيله” إلى “التحلي بالمهنية” وتجنب التحيز في تقاريرها.

يأتي هذا الانتقاد في ظل تحول إعلامي دولي يميل إلى التخلي عن الأطروحة الانفصالية وتبني رؤية شاملة للخريطة المغربية، حيث تسعى العديد من القنوات التلفزيونية إلى إبراز الوحدة الترابية للمملكة، في حين تسعى وسائل إعلام أخرى إلى كشف الحقائق حول النزاع والأوضاع في المخيمات.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه “البوليساريو” تبنيها للهجوم الإرهابي في السمارة، يتصاعد التوتر الإعلامي بين الجبهة ووسائل الإعلام الدولية، وفي هذا السياق، تظهر الدعوات إلى تحقيق مهني وموضوعي في التغطية الإعلامية، في محاولة لتقديم صورة دقيقة للأحداث وتجنب التحيز السياسي.

هذا وقد عرفت مدينة السمارة في وقت سابق، وقوع أربعة انفجارات، أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم في حالة خطرة، وطالت حي لازاب «ZAP» وحي السلام والحي الصناعي (انفجاران).

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة