الرئيسية / نبض المجتمع / الفقر والهشاشة.. تقرير رسمي "يحذر" ويوصي بضرورة تحول اقتصادي مستدام

الفقر والهشاشة.. تقرير رسمي "يحذر" ويوصي بضرورة تحول اقتصادي مستدام

المغرب
نبض المجتمع
فريد أزركي 28 نوفمبر 2023 - 17:00
A+ / A-

أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في المغرب، تقريره السنوي الذي يكشف عن تحديات اقتصادية متسارعة يواجهها البلد، على رأسها الفقر والهشاشة، مع تأثيرات سلبية على الحياة اليومية للمواطنين.

وحسب ما أفاد به التقرير، فإن ما يزيد على 1.5 مليون شخص انتقلوا إلى وضعية الفقر، في حين تزايد عدد الأشخاص الذين أصبحوا في وضعية الهشاشة بمقدار 2.05 مليون شخص، وذلك نتيجة لموجة التضخم التي ضربت البلاد وتدهور القدرة الشرائية، جنبًا إلى جنب مع تداعيات جائحة “كورونا” وعوامل أخرى مثل عدم استقرار نمو القطاع الفلاحي وتراجع نجاعة الاستثمار.

ويبرز التقرير نفسه، قدرة الاقتصاد الوطني على الصمود في بعض القطاعات مثل السياحة، ولكنه يشير أيضا إلى استمرار تأثير بعض العوامل الهيكلية التي تؤثر على الأداء الاقتصادي بشكل عام، من بين هذه العوامل، يظهر المنحى التنازلي في محتوى الوظائف، خاصة فيما يتعلق بفرص العمل للنساء والشباب.

وفي سياق ذلك، يشير التقرير إلى التقلب المستمر في نمو القيمة المضافة الفلاحية والضعف الواضح في نجاعة الاستثمار، مع استمرار تباطؤ إنتاجية العمل منذ أزمة عام 2008. مشددا على ضرورة تعزيز جودة ونجاعة الاستثمار كوسيلة لتعزيز الاقتصاد الوطني نحو معدل نمو أعلى.

في هذا السياق، يدعو التقرير إلى تحسين متابعة الإجراءات المنصوص عليها على جميع المستويات، بالإضافة إلى تعزيز المراكز الجهوية للاستثمار بالموارد البشرية واللوجيستية والمالية الكافية لتمكينها من أداء دورها بفعالية.

وتعكس هذه المعطيات حاجة ملحة إلى استراتيجيات اقتصادية مستدامة وجادة، تستند إلى تعزيز فرص العمل وجودة الاستثمار، بهدف تعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحسين مستويات المعيشة للمواطنين.

ويعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مؤسسة دستورية مستقلة تم تنصيبها من طرف الملك محمد السادس يوم 21 فبراير 2011.

جدير بالذكر، أن المجلس يضطلع بمهام استشارية حول الاختيارات التنموية الكبرى، والسياسات العمومية في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة والجهوية المتقدمة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة