الرئيسية / ثقافة و فن / ترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما.. ملتقى أكاديمي يجمع سينمائيين وطلبة إعلام بمدينة العيون

ترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما.. ملتقى أكاديمي يجمع سينمائيين وطلبة إعلام بمدينة العيون

السينما- الثقافة الحسانية- طلبة الإعلام
ثقافة و فن
فريد أزركي 03 ديسمبر 2023 - 20:00
A+ / A-

عرض بدار الشباب الوحدة، يوم أمس السبت، بمدينة العيون، فيلم “خيمة الرگ” للمخرج محمد فاضل الجماني، بحضور طلبة الإعلام، منتجين، ومخرجين من الأقاليم الجنوبية، في مبادرة لترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما.

ويهدف هذا النشاط إلى إحياء دينامية ثقافية في المنطقة وتنمية الحقل السينمائي بها، كما يسعى منطموا هذه المبادرة إلى ترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما، وفتح المجال أمام طلبة الإعلام لمشاركة أفكارهم وتقديم مقترحاتهم في أعمال سينمائية كبرى.

وفي تصريح أدلى به لموقع “فبراير”، محمد فاضل الجماني، مخرج، أوضح أن هذا اللقاء شكل فرصة لطلبة الإعلام بالأقاليم الجنوبية للمملكة، من أجل إكتشاف ثقافتهم الحسانية، التي وللأسف لازالت تراثا شفويا.

وأردف المتحدث عينه، أن ثقافة السينما تصب في خدمة المشهد الإعلامي على الصعيد الوطني، مضيفا أن الأقاليم الجنوبية للمlلكة تزخر بطاقات شابة فتية طموحة قادرة على إنتاج أعمال سينمائية تصب في خدمة وصون الذاكرة الثقافية الحسانية.

المخرج محمد فاضل الجماني
المخرج محمد فاضل الجماني

وقالت مريم الدموسي، طالبة بأحد معاهد الصحافة في العيون، أن هذا اللقاء شكل فرصة للطلبة من أجل مناقشة أفلام سينمائية كبرى، قائلة في تصريحها لـ”فبراير.كوم”، تعرفنا على ثقافتنا الحسانية التي من خلالها يمكننا أن ننتج أعمالا سينمائية مستقبلا، كما أننا كطلبة إعلام سعينا إلى تبادل الأفكار والتجارب مع مخرجين وسينمائيين، من أجل صقل مهاراتنا المعرفية خاصة في المجال السينمائي.

ومن جهته قال بابا الليه، المشرف على نادي السينما، أن هذه الأعمال السينمائية الكبرى، حاول من خلالها المنظمون إلى جعلها فضاء بالنسبة للطلبة من أجل مناقشتها، عبر قراءة سينمائية تصب في تجويد العمل السينمائي.

نادي السينما
نادي السينما

وفي سياق متصل، تتخلل المبادرة سلسلة من الدورات التدريبية النصف شهرية، حيث يتم عرض أفلام وثائقية تركز على التاريخ والمجال والتراث الحساني كما تتضمن الفعاليات جلسات تكوينية خاصة بالطلبة، يقدم فيها المخرج والطاقم التقني والفني للفيلم تفاصيل حول الجوانب التقنية والفنية للعمل السينمائي.

جدير بالذكر أن هذا النوع من الأنشطة الثقافية والتدريبية، بحسب منظمي النشاط، يشكل فرصة قيمة للشباب الموهوبين لتطوير مهاراتهم وتوسيع فهمهم لعالم السينما، كما يُشجع طلبة الإعلام على المشاركة والتفاعل مع المحتوى السينمائي، مما يعزز التواصل الثقافي والفني في المجتمعات الجنوبية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة