حل بمدينة العيون صباح يوم أمس الأربعاء 06 نونبر 2023، وفد كولومبي يضم كل من Marcos Peckel, محلل سياسي وأستاذ جامعي بكولومبيا، مرفوقا ب Mónica Ventura، وقد تم استقبال الوفد من طرف اعبيد امريزيك و موسى الگرواز نواب رئيس جماعة العيون.
وقدم أعضاء المجلس عرضا شاملا حول تاريخ المدينة ومراحل تطورها منذ اجلاء المستعمر الاسباني والتنمية التي شهدها مدينة العيون على كافة المستويات وبمختلف المجالات، ليقدم بعد ذلك عادل كيزة، مهندس بقسم الأشغال بجماعة العيون، عرضا مفصلا حول المشاريع التنموية التي تم تشييدها بمدينة العيون، وذلك في إطار التعريف بالطفرة النوعية التي عرفتها عاصمة الاقاليم الجنوبية للمملكة.

وتدخل هذه الزيارة في إطار اضطلاع الوفد الكولومبي، عن قرب على مظاهر التنمية والتطور والاستقرار التي تعيش على ايقاها مدينة العيون في مختلف المجالات إضافة إلى أخذ فكرة واضحة المعالم عن دور المجالس المنختبة في تسيير الشأن المحلي.
وقد عبر الوفد خلال هذا اللقاء وبعد عرض حصيلة المنجزات التي تم انجازها بمدينة العيون والتطور والتنمية التي شهدتها مدينة العيون، مثمنين المجهودات المتواصلة والمبذولة من طرف المملكة لتنمية واستدامة هذه الربوع، ليختتم اللقاء بجولة لمرافق القصر الجماعي للعيون وتوزيع هدايا رمزية على الضيوف.
ومن جهة أخرى، وفي ذات السياق، قام وفد عن وزارة الفلاحة بجمهورية زامبيا، بزيارة لمدينة العيون الاثنين المنصرم، عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة المغربية في القطاع الفلاحي، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب.
وخلال هذه الزيارة الاستكشافية التي نظمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، عقد أعضاء الوفد لقاء مع المدير الجهوي للفلاحة بجهة العيون- الساقية الحمراء، عبد الرحمان العمري، تم خلاله إبراز إنجازات مخطط المغرب الأخضر وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 على المستوى الجهوي، وكذا أسس هذه الاستراتيجية.
وفي هذا السياق، تابع الوفد الزامبي عرضا تمحور، على الخصوص، حول تنمية المراعي بالمنطقة، وإنجاز مشاريع الري الهيدروليكية الصغيرة والمتوسطة، واستغلال الموارد المائية، ونظم الري، والإنتاج الحيواني والألبان. بحسب ما أفادت به الصفحة الرسمية لمجلس جماعة العيون على منصة “فيسبوك”.