الرئيسية / نبض المجتمع / جمعية حقوقية تستنكر فتح المدارس للغرباء خلال العطلة البينية

جمعية حقوقية تستنكر فتح المدارس للغرباء خلال العطلة البينية

دعم التلاميذ في العطلة
نبض المجتمع
فبراير.كوم 10 ديسمبر 2023 - 16:00
A+ / A-

استنكرت جمعية مغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، فتح المؤسسات التعليمية في العطلة البينية، للغرباء لإنجاز الدعم للتلاميذ، الذين تضرروا من احتجاج رجال ونساء التعليم.

وسجلت الجمعية في بيان صادر عنها يتوفر “فبراير” على نسخة منه، عدم اكتراث الجهات الوصية على قطاع التعليم بحقوق الطفل خاصة الحق في اللعب، وحق استفادته من عطلة مبرمجة في المقرر الوزاري، تتيح له خاصة في المناطق القروية المهمشة اللقاء بأسرته.

وانتقدت الجمعية، فتح المؤسسات التعليمية لغرباء عن العملية التعليمية، لانجاز الدعم الذي لم تحدد المديريات الإقليمية نسبة ولا كيفية انجازه ولم يحظى بأي شكل من اشكال التتبع والتقييم والتقويم، وجعل صور التلميذات والتلاميذ والحجرات الدراسية والمؤسسات التعليمية مواد إعلامية متداولة بشكل فاضح على منصات التواصل الاجتماعي.

ودعت الجمعية، الدولة ومن خلالها الوزارة الوصية إلى معالجة الأسباب الحقيقية للأزمة دون الاستمرار في برامج فاشلة مثل دعم تربوي لم يغطي اصلا سوى نسبة 0,75 في المئة من المؤسسات التعليمية ومفتقر للجودة والتخطيط ومسند لجهات لا تربطها أية علاقة لا وجدانية ولا نفسية مع المستهدفين.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في البيان ذاته، إنها “ترفض بالقطع كل اشكال استغلال الطفولة والإجهاز على الحق في التعليم، تحمل كامل المسؤولية للسلطات التربوية وطنيا، جهويا واقليميا الاستمرار في تسليع التعليم والبحث عن حلول ترقيعية تزيد من معاناة الأسر وتعمق الجهل لدى المتعلمين”.

ولجأت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى استغلال العطلة البينية، الممتدة من 4 إلى 10 دجنبر الجاري لإطلاق “البرنامج الوطني للدعم التربوي ”لفائدة التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية العمومية بجميع جهات المملكة”.

وللإشارة، فإن رجال ونساء التعليم خاضوا إضرابات عن العمل لأزيد من خمس أسابيع، احتجاجا على مشروع النظام الأساسي.

ويذكر أن تداعيات الإضرابات المتواصلة للأساتذة الرافضين لمضامين النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية، لاتزال ترخي بظلالها على الموسم الدراسي الحالي، وسط تخوفات من عدم احتواء الأزمة واستمرار هدر الزمن المدرسي للتلاميذ.

هذا من جهة، من جهة أخري،صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات في دورته العادية لشهر دجنبر 2023 المنعقدة مؤخرا بالدار البيضاء، بالإجماع، على مشاريع برنامج عمل وميزانية الأكاديمية ومخطط التكوين المستمر برسم سنة 2024.

وذكرت الأكاديمية، في بلاغ، أنه تم خلال هذه الدورة التي ترأس أشغالها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، تثمين الحصيلة المنجزة برسم سنة 2023 واستحضار الاختيارات والتوجهات الكبرى المؤطرة لمشروعي برنامج العمل الجهوي والميزانية المرتبطة به.

وأبرز البلاغ أنه تم تقديم تقارير كل من لجنة الشؤون المالية، ولجنة تطوير العرض التربوي، ولجنة التنسيق مع قطاعي التعليم العالي والتكوين المهني؛ حيث نوهت هذه التقارير بالحصيلة الإيجابية للأكاديمية خلال هذه السنة، وأشادت بالجهود المبذولة من طرف مختلف مكونات المنظومة الجهوية للتربية والتكوين، مقدمة اقتراحات وتوصيات تروم الرفع من وتيرة الإنجاز، وإحراز مزيد من التقدم في مؤشرات الأداء.

وتابع المصدر نفسه، أن السيد بنموسى أكد في كلمة بالمناسبة، أن انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية برسم دورة دجنبر 2023، يأتي في سياق تنزيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، والذي يحدد برامج التحول والمبادرات والإجراءات التي يتم تنزيلها خلال سنتي 2023 و2024.

وأبرز الوزير، أن مكونات هذا الإطار الإجرائي تستهدف إدراج المدرسة العمومية، من خلال تدابير عملية وملموسة، في دينامية للتحول، تنبعث من قلب الفصول الدراسية، وتستهدف العوامل الأكثر تأثيرا في تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات والكفايات المطلوبة، وفي تعزيز تفتحهم.

من جانبه، سلط مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، عبد المومن طالب، الضوء على أولويات برنامج العمل ومشروع الميزانية برسم سنة 2024؛ وكذا مشروع مخطط التكوين المستمر لسنة 2024، مؤكدا أن الأكاديمية “ستواصل تنفيذ برامجها وأوراشها بالحماس ذاته وبالانفتاح المستمر على الشركاء”.

وأبرز أن الأكاديمية ستعمل على الرفع من وتيرة إنجاز برنامج تعميم التعليم الأولي وتجويده بالجهة، وسترفع من سقف إحداث وتأهيل المؤسسات التعليمية بما يستجيب للحاجات، مؤكدا أن برنامج العمل لسنة 2024 يولي عناية خاصة لتمدرس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وعلى هامش أشغال المجلس، تم التوقيع على اتفاقيتين للشراكة والتعاون ذات العلاقة بتنزيل خارطة الطريق؛ الأولى تتعلق بإحداث وتأهيل ملاعب القرب بالجهة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وولاية جهة الدار البيضاء سطات وكازا إيفانت والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات؛ والاتفاقية الثانية تهم إحداث مؤسستين تعليميتين بجماعة بوزنيقة بالمديرية الإقليمية بنسليمان بين عمالة بنسليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات وشركتي SM SAKAN و IMMOBILAR.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة