الرئيسية / سياسة / هذه مخرجات اجتماع النقابات التعليمية مع الحكومة

هذه مخرجات اجتماع النقابات التعليمية مع الحكومة

النقابات -التعليمية والحكومة
سياسة
أرسلان أمينة 24 ديسمبر 2023 - 09:30
A+ / A-

خلص اجتماع، مساء أمس السبت، للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية واللجنة الوزارية الثلاثية المكلفة بمعالجة ملفات التعليم إلى الاتفاق على بعض النقط الفئوية العالقة، فيما تقرر عقد اجتماع آخر اليوم الأحد لاستكمال الحوار حول تجويد النظام الأساسي.

وانعقد الاجتماع بحضور فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلق بالميزانية، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وكذا ممثلين عن كل من الجامعة الوطنية للتعليم (UMT) والنقابة الوطنية، للتعليم (CDT) ،والجامعة الحرة للتعليم (UGTM) ،والجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي (FNE)، والنقابة الوطنية للتعليم (FDT).

وتفيد المعطيات المتوفرة بأنه جرى الاتفاق على إدماج كل الأطر المشتركة بين الوزارات: المتصرفون (متصرفو التربية الوطنية حسب التسمية الجديدة)، المساعدون التربويون (الإداريون والتقنيون)، المحررون، التقنيون، مهندسو القطاع، أطباء القطاع في النظام الأساسي الجديد لوزارة التربية الوطنية واستفادتهم من الزيادة المالية المخصصة لجميع أطر الوزارة ( 1500 درهم) شريطة تقديمهم طلب للإدماج في النظام الأساسي.

كما تم الاتفاق على إحداث إطار مفتش الثانوي الإعدادي وإلغاء مفتش الشؤون المالية والإدارية.

وينتظر أن تعقد النقابات التعليمية، اليوم الأحد 24 دجنبر 2023، اجتماعا آخر سيخصص لاستكمال النقاش حول النقاط الفئوية العالقة ومنها الأساتذة المبرزون والأساتذة الباحثون والدكاترة، بالإضافة إلى مطلب الزيادة في الأجور الذي تتشبث به الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي (FNE).

وفي المقابل، التحقت الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي الـFNE، بـالحوار القطاعي بين اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، مؤكدة “تعليقها لكافة الأشكال الاحتجاجية ابتداء من اليوم الجمعة بالرباط.

وجاء ذلك على إثر اجتماع عقدته اللجنة الوزارية، مع الجامعة، خصص لدراسة ملفها المطلبي، الذي أسفر عن محضر وقعه بالأحرف الأولى الوزراء الأعضاء في اللجنة الوزارية والكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي.

وأكد الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي الـFNE، عبد الله غميمط، في تصريح للصحافة، أنه تم التأكيد في الاجتماع على مطالب الجامعة، مشيرا إلى “تفهم أعضاء اللجنة الوزارية لهذه المطالب”.

وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا، “على نسخ المرسوم الخاص بالنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية، وإصدار نظام أساسي جديد، بمرسوم جديد”.

وشدد على مباشرة المفاوضات مع اللجنة الوزارية حول الملف المطلبي للجامعة الوطنية للتعليم، انطلاقا من اليوم إلى غاية يوم الأحد، بغية عقد اتفاق يستجيب لانتظارات نساء ورجال التعليم وافساح المجال للمفاوضات، مؤكدا أن الجامعة “ستعلق كل الأشكال الاحتجاجية ابتداء من اليوم”.

ومن جانبه، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الوفد الوزاري المكلف بالمفاوضات والحوار القطاعي حول التعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، اتفقا على التحاق الجامعة، بالنقابات الأخرى في إطار مائدة الحوار لدراسة الملفات المطروحة.

واعتبر بنموسى في تصريح للصحافة، عقب الاجتماع، أن الإرادة المشتركة هي السبيل للوصول إلى اتفاق في الأيام القليلة المقبلة، بين النقابات الخمس واللجنة الوزارية، والتي على أساسها سوف يتم وضع النظام الأساسي الجديد، موضحا أن هذه الديناميكية ستفتح المجال لاستئناف الدراسة والعمل بالأقسام، واعتبارها بمثابة محطة جديدة للإصلاح وفقا لمقاربة تشاركية مع كل الأطراف المعنية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة