الرئيسية / نبض المجتمع / اعتماد معايير جديدة لتسويق السجائر في بالمغرب ابتداء من 2024

اعتماد معايير جديدة لتسويق السجائر في بالمغرب ابتداء من 2024

السجائر
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 28 ديسمبر 2023 - 10:30
A+ / A-

من المرتقب أن يتم اعتماد معايير جديدة متعلقة بتركيبة مكونات السجائر المعروضة للبيع في المغرب، حيث سيدخل هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2024.

وكشفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشر، في بلاغ لها الأربعاء 27 دجنبر 2023، أن أحكام المرسوم رقم 2ء21ء235 الصادر بتاريخ 18 شتنبر 2021، المحدد للمستويات القصوى للقطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون في السجائر المعروضة للبيع في السوق المغربية، ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير المقبل.

وبناء على مقتضيات هذا المرسوم، فقد تم تحديد المستويات القصوى لمكونات السجائر في 10 ملغرامات بالنسبة للقطران و1 ملغرام بالنسبة للنيكوتين و10 ملغرامات بالنسبة لأول أكسيد الكربون.

وبالتالي، ستمنع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة كإدارة مسؤولة عملية تسويق السجائر المستوردة أو المنتجة محلياً التي تحتوي على نسب تفوق هذه المستويات.

وفي هذا السياق، سيتعين على الشركات، ابتداء من فاتح يناير 2024، أن ترفق جميع عمليات عرض استهلاك السجائر المستوردة أو المنتجة محليا بنتائج التحاليل المخبرية المنجزة من طرف المختبرات المعتمدة المختصة في هذا المجال. وذلك من أجل التأكد من مطابقة السجائر المعروضة بالسوق المغربية لهذه المعايير الجديدة.

من جهة أخرى، من المرتقب أن تشهد أسعار منتجات التبغ المصنعة والسجائر ارتفاعا، اعتبارا من فاتح يناير 2024، وذلك إثر مصادقة لجنة خاصة تابعة لوزارة المالية. إذ وافقت هذه الأخيرة على رفع أسعار منتجات التبغ المصنعة، حيث ستعرف كل علبة سجائر زيادة في الثمن تتراوح بين درهم ودرهمين، وسيتفاوت حجم الزيادات حسب كل علامة تجارية.

كما يرتقب أن تشهد أسعار منتجات التبغ المصنعة والسجائر ارتفاعا، اعتبارا من فاتح يناير 2024، وذلك إثر مصادقة لجنة خاصة تابعة لوزارة المالية.

وفي التفاصيل، وافقت لجنة تابعة لوزارة المالية، في اجتماع لها، على رفع أسعار منتجات التبغ المصنعة، حيث ستعرف كل علبة سجائر زيادة في الثمن تتراوح بين درهم ودرهمين، وسيتفاوت حجم الزيادات حسب كل علامة تجارية.

للتذكير، فإن قانون المالية لسنة 2022 نص على إصلاح ضريبة الاستهلاك المحلي على التبغ من خلال وضع خطة ضريبية تصاعدية للفترة 2022-2026.

وبالتالي، ينبغي زيادة الحصة المحددة ل TIC من 100 درهم في عام 2022 إلى 550 درهماً في عام 2026.

هذا، وتجتمع لجنة المصادقة على أسعار منتجات التبغ المصنعة تحت إشراف وزارة المالية كل ستة أشهر لتحديد سعر بيع التبغ في المغرب.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة