الرئيسية / نبض المجتمع / فلاح.. انخفاض الطماطم لا علاقة له بموريتانيا و"بزولة العود" تصدر لاوروبا تحت الطلب

فلاح.. انخفاض الطماطم لا علاقة له بموريتانيا و"بزولة العود" تصدر لاوروبا تحت الطلب

فلاح الطماطم سوسي
نبض المجتمع
فبراير.كوم 22 يناير 2024 - 10:30
A+ / A-

قال عبد الهادي سحيمد تاجر خضر وفواكه بإفريقيا، إن انخفاض ثمن بيع الطماطم وبعض الخضر في السوق الوطنية لا يمكن إرجاعه بالدرجة الأولى إلى تطبيق موريتانيا لقرار الرفع من قيمة التسعيرة الجمركية من الواردات من الخضروات التي مصدرها المغرب.

وأكد في حديثه مع “فبراير” ان انخفاض تسعيرة بعض الخضر راجع بالدرجة الأولى الى مسألة الطلب والعرض في السوق الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن نوع الطماطم التي تصدر إلى اوروبا هي نفسها التي تصدر إلى الكوت ديفوار والسينغال ومالي.

وسجل المتحدث بأن الأخبار التي تروج بخصوص اغلاق موريتانيا الطريق على الطماطم المغربية ورفعها سومة الجمارك غير صحيح إطلاقا، والعادي ان نتحرى الأخبار وصحتها من مصدرها من الفلاحيين والمنتجين والمهنيين بالمغرب.

واضاف المتحدث أن المسألة متعلقة بالطلب والعرض، سواء في السوق المغربية أو الأجنبية والدليل على ذلك فإن سعر بيع الطماطم اليوم في “بربينيا” لا يتعدى أرو واحد  تقريبا 0.8 او 0.9 أورو وهذا ما يؤكد أن الموضوع لا علاقة له بموريتانيا من قريب أو من بعيد.

وأشار عبد الهادي أن بعض أنواع الطماطم موجهة إلى انجلترا  وبعض الدول الأوربية مثل “سانكارا” ومعروفة عن المغاربة بـ”بزولة العودة”، أما طماطم موريتانيا فلا علاقة لها بطماطم المغرب وأوروبا، لذلك وجب التوضيح بأن المغاربة يفضلون النوع الكبير عكس التي تصدر عبر موريتانيا وهي صغيرة الحجم

وقال منتدى المستهلك الموريتاني “أن أسعار الخضروات في أسواق العاصمة نواكشوط زادت مطلع السنة الحالية نتيجة الزيادة الكبيرة لرسوم الجمركة المفروضة على الخضراوات المستوردة».

وأضاف المنتدى في بيان أصدره “أن جمركة بعض الخضراوات المستوردة ارتفعت بنسبة 100 % و50 % بالنسبة لأنواع أخرى»، محذراً «من أن هذا التطور سيزيد من هموم المستهلك الموريتاني، كما أنه سينهك قوته الشرائية المثقلة أصلاً من باستمرار زيادة الأسعار والاحتكار والغلاء”.

وفي سياق متصل شهدت أسعار البصل في المغرب استقرارا، إذ تتأرجح أثمنتها في أسواق الجملة ما بين ثلاثة وخمسة دراهم للكيلوغرام، إذ من المرتقب أن تشهد انخفاضات طفيفة في الأسابيع المقبلة.

و عزا أغلب المهنيين ارتفاع أسعار الخضر و الفواكه لأسواق الجملة التي شهدت بدورها ارتفاعا في الأسعار المرجعية، و التي تعود حسبهم للجفاف و انحباس المطر رغم التساقطات المطرية الأخيرة و التي لم تسهم في خفض الأسعار.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة