الرئيسية / سياسة / المغرب يدين بشدة "مجزرة الطحين" بشارع الرشيد في قطاع غزة

المغرب يدين بشدة "مجزرة الطحين" بشارع الرشيد في قطاع غزة

سياسة
فبراير.كوم 03 مارس 2024 - 22:00
A+ / A-

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها،الملك محمد السادس، لجنة القدس، تدين وتستنكر بشدة، استهداف القوات الاسرائيلية لمدنيين فلسطينيين كانوا في انتظار الحصول على مساعدات إنسانية في شارع الرشيد، شمال قطاع غزة، مما خلف مقتل العشرات وإصابة المئات.

وأوضح بوريطة، اليوم الأحد بالرياض، خلال اجتماعه بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أن المملكة المغربية، إذ تؤكد رفضها القاطع لانتهاكات القانون الدولي الإنساني، فإنها تدعو إلى تحقيق مستقل وشفاف في هذا العمل المشين ومعاقبة المتسببين فيه.

وجدد التذكير بدعوة الملك، رئيس لجنة القدس، الملحة للمجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل وقف فوري ودائم وشامل لإطلاق النار وتأمين إيصال المساعدات إلى الفلسطينيين بدون عوائق وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

واعلنت وزارة الصحة في غزة  (الخميس) ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على تجمع لفلسطينيين كانوا ينتظرون تسلم مساعدات على الطريق الساحلي غرب مدينة غزة إلى 112 قتيلا و760 مصابا، فيما باشر الجيش الإسرائيلي التحقيق بالحادث.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه إن حصيلة “مجزرة” شارع الرشيد غرب غزة ارتفعت إلى 112 قتيلا و760 إصابة.

وأضاف القدرة أن جثث القتلى والإصابات وصلت إلى جميع مستشفيات شمال غزة، لافتا إلى أن الطواقم الطبية تتعامل مع عدد من الحالات الخطيرة بإمكانيات محدودة. وأشار إلى أن الساعات المقبلة قد تشهد ارتفاع عدد القتلى لأن غالبية الإصابات كانت في المناطق العلوية من الجسم، مطالبا المجتمع الدولي بوقف “حرب الإبادة” التي تشنها إسرائيل.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وهو منظمة مستقلة غير ربحية تنشط في جنيف، إن الجيش الإسرائيلي استهدف آلاف المدنيين الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات غرب غزة بالقذائف المدفعية وإطلاق النار المباشر. وذكر المرصد في بيان أن فريقه وثق ارتكاب الجيش الإسرائيلي “مجزرة دامية عندما أطلقت الدبابات الإسرائيلية القذائف والنار بشكل مباشر تجاه آلاف المدنيين الجياع الذين انتظروا وصول شاحنات المساعدات قرب دوار النابلسي على شارع الرشيد غرب غزة”.

من جهته قال المتحدث العسكري الاسرائيلي للإذاعة العبرية العامة إنه خلال إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية حدث في المكان تدافع عنيف من قبل السكان حول الشاحنات محاولين نهب السلع. وأضاف المتحدث العسكري أنه خلال عملية التدافع العنيفة بين السكان أصيب العشرات منهم ومنهم من تعرض للدهس. وتابع أنه أثناء الحادث اقترب جزء من الحشود الغفيرة من الجنود الذين قاموا بحماية الشاحنات، مما حدا بهم إلى إطلاق النار بعد أن شعروا أن حياتهم معرضة للخطر.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة