الرئيسية / سياسة / تعيين هاريس سفير أمريكا بالجزائر.. هل هي خطوة استراتيجية نحو حل قضية الصحراء؟

تعيين هاريس سفير أمريكا بالجزائر.. هل هي خطوة استراتيجية نحو حل قضية الصحراء؟

جوشوا هاريس
سياسة
فريد أزركي 04 مارس 2024 - 10:00
A+ / A-

اقترح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعيين الدبلوماسي جوشوا هاريس سفيرا للولايات المتحدة في الجزائر، في خطوة تهدف إلى التعامل بشكل مستمر مع العديد من القضايا الهامة في المنطقة، خاصة قضية الصحراء التي تشكل أحد أهم أسباب التوتر بين الجزائر والمغرب.

ويعتبر جوشوا هاريس، الذي يشغل حاليا منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال إفريقيا، شخصية مؤهلة بشكل كبير لهذا الدور، حيث يتمتع بمعرفة عميقة بالشؤون السياسية والدبلوماسية في المنطقة.

ومن خلال زيارته الأخيرة للجزائر ولقائه بوزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، أكد هاريس على دعم واشنطن لمقترح الحكم الذاتي لحل قضية الصحراء، مشيرا إلى أهمية الروحانية والواقعية في التسوية الحالية.

ومن جهة أخرى، تركز إدارة بايدن، وفقا لتقارير إعلامية، على الضرورة الملحة للعمل على إيجاد حل لقضية الصحراء، وتروج للفكرة بأن الحل يجب أن يكون بين الجزائر والمغرب، دون الإشارة إلى جبهة “البوليساريو”، وفي السياق، يعتبر تعيين هاريس سفيرا في الجزائر خطوة هامة نحو دفع الجزائر للتفاوض المباشر مع المغرب لحل هذا الصراع الدائم.

وبحسب ذات المصادر، من المتوقع أن يكون لدى جوشوا هاريس دور حيوي في تحسين العلاقات الأمريكية الجزائرية، وفتح قنوات الحوار لحل القضايا الإقليمية المستعصية، كما يعد تعيينه بديلا لإليزابيث مور بين، خطوة إيجابية نحو تطوير العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والجزائر.

وفي سياق متصل، خلال مقابلة له مع وسائل إعلام جزائرية، في وقت سابق، جدد جوشوا هاريس، دعم واشنطن لمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية. كما “ندد” بعمليات استهداف المدنيين، وهو الأمر الذي تزامن مع العملية الإرهابية للبوليساريو في مدينة السمارة.

وكشفت المقابلة التي نشرتها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، بعض الخطوط الرئيسية لزيارة هاريس الثانية للمنطقة، وهي “قلق” أمريكا من التصعيد الذي تمارسه جبهة البوليساريو منذ إعلانها وقف إطلاق النار، بعد تحرير معبر الكركرات من قبل القوات المسلحة الملكية سنة 2020.

وشدد المسؤول الأمريكي، وفق المصدر ذاته، على أن “العودة إلى الأعمال العسكرية أصبحت، منذ وقف إطلاق النار سنة 2020، مثيرة للقلق وتزيد من تعقيد الوضع وتشعر حكومتي بقلق بالغ إزاء الأنشطة العسكرية التي تبعدنا أكثر العملية السياسية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة