الرئيسية / سياسة / صديقي: مؤشرات التنمية تحسنت بمناطق الواحات وشجر الأركان

صديقي: مؤشرات التنمية تحسنت بمناطق الواحات وشجر الأركان

محمد الصديقي- وزارة الفلاحة والصيد البحري- رمضان- تموين الأسواق
سياسة
فبراير.كوم 14 مارس 2024 - 15:00
A+ / A-

أعلن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن تحقيق تقدم ملحوظ في معظم مؤشرات التنمية، الأمر الذي يعكس الجهود المبذولة في إطار استراتيجية الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وكشف صديقي خلال الدورة الثالثة عشر لمجلس إدارة الوكالة، عن انخفاض معدل الفقر من 13.4% في سنة 2007 إلى 6.01% في سنة 2022، وزيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 49 مليار درهم منذ سنة 2012 ليصل إلى حوالي 145 مليار درهم في سنة 2021.

بالإضافة إلى النمو الاقتصادي، سجلت المناطق ارتفاعا ملحوظا في معدلات التزود بالماء الصالح للشرب والربط بالكهرباء، وكذلك تحسنًا في معدل فك العزلة، ما أسهم في خلق 123,871 فرصة عمل بين عامي 2013 و2022.

وأبرز المسؤول الوزري، أن التقدم في قطاع التعليم كان واضحا أيضا، حيث تحسن المعدل الإجمالي للتمدرس في التعليم الابتدائي من 90% إلى 98%، وفي التعليم الثانوي الإعدادي من 65% إلى 92%، وفي التعليم الثانوي التأهيلي من 45% إلى 63% خلال الفترة من 2012 إلى 2021.

فيما يخص الموارد المائية، أشار الوزير عينه، أنه تمت الإشادة بالجهود المبذولة للتخفيف من تأثيرات الجفاف وتغير المناخ، من خلال بناء السدود والعتبات لتعزيز الموارد المائية الجوفية، وغيرها من المنشآت المائية.

لدعم هذه التطورات، يضيف صديقي أنه تم تعبئة حوالي 3.92 مليار درهم من قبل الوكالة وشركائها، توزعت بين الشراكات وبرنامج التنمية القروية والتعاون الدولي.

وأكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان على التحديات الكبيرة التي تواجهها الوكالة في العقد القادم لتسريع عملية التنمية في هذه المناطق، في ظل الظروف الوطنية المتأثرة بالجفاف وتغير المناخ.

للإشارة، فالجهود المستمرة والتقدم المحرز في تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تيظهر التزام الحكومة والشركاء بتحسين معيشة السكان والحفاظ على البيئة الطبيعية، مواجهين بذلك التحديات البيئية والاقتصادية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة