جرت حادثة الاعتراض على بث حلقة عن ذوي الاحتياجات الخاصة على القناة السادسة وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد إلى المساءلة أمام مجلس النواب، إذ وجهت سلوى البردعي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى الوزير المهدي بنسعيد قصد مساءلته عن دواعي الاعتراض على بث حلقة حول الإعاقة في برنامج “استهلال” بالقناة السادسة المشهورة عند العموم بقناة محمد السادس للقرأن.
وقالت النائبة البرلمانية عن العدالة والتنمية، إن قناة السادسة تقوم ببث برامج استهلال الذي يتابعه المغاربة بشكل واسع من خلال حلقاته المميزة غير أن ما يسمى بلجنة المراقبة، قد اعترضت على بث إحدى حلقات هذا البرنامج التي استضافت شابا في وضعية إعاقة، وهو طالب جامعي ينحدر من العالم القروي، إضافة إلى خبير وباحث في مجال الإعاقة.
وأوضحت النائبة نفسها، أن حلقة البرنامج المعنية كانت قد تناولت تحديات التحصيل العلمي الجامعي، والعيش في العالم القروي بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، وأضافت سلوى البردعي أنه قد سبق لذات اللجنة أن اعترضت خلال السنة الماضية، على بث حلقة أخرى خصصت لتناول موضوع النساء في وضعية إعاقة.
وساءلت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة بحكومة أخنوش، عن خلفيات وأسباب الاعتراض على بث برنامج يخص هذه الفئة المجتمعية.
وقالت سلوى البردعي إنه في وقت تحاول فيه الدولة المغربية دعم هذه الفئة بكل البرامج والمخططات من أجل الاندماج في كل المنظومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فلماذا يتم عرقلة مساهمة القنوات العمومية في إذكاء الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟
وكانت لجنة المراقبة في القناة محمد السادس للقرآن الكريم، قد اعترضت على بث إحدى الحلقات من برنامج “استهلال” الذي تبثه القناة نفسها، وتستضيف الحلقة موضوع “الاعتراض” شابا في وضعية إعاقة وهو طالب جامعي ينحدر من العالم القروي بالإضافة لخبير للحديث حول “تحديات التحصيل العلمي بالنسبة للأشخاص الذين يوجدون في وضعية إعاقة”.