الرئيسية / دولي / توقيف عصابة دولية جمعت 686 مليون دولار من عمليات احتيال تتعلق بالقنب الهندي

توقيف عصابة دولية جمعت 686 مليون دولار من عمليات احتيال تتعلق بالقنب الهندي

القنب الهندي
دولي
فبراير.كوم 14 أبريل 2024 - 12:30
A+ / A-

ألقت قوات شرطة بقيادة إسبانيا القبض على عصابة يشتبه في أنها جمعت 645 مليون يورو (686.41 مليون دولار) من ضحايا في 35 دولة في عملية احتيال تتمحور حول الاستخدام الطبي لنبات القنب الهندي.

وقالت الشرطة الوطنية الإسبانية، في بيان، إن العصابة أنشأت نظاماً للتسويق وحضرت معارض القنب الدولية لإقناع الضحايا بالاستثمار في النظام، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وقادت الشرطة الإسبانية العملية بمساعدة وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون (يوروبول) وقوات الشرطة في خمس دول أخرى.

وتم القبض على تسعة، لم يتم الكشف عن أسمائهم، في 11 أبريل للاشتباه في تورطهم بقضية الاحتيال في إسبانيا وبريطانيا وألمانيا ولاتفيا وبولندا وإيطاليا وجمهورية الدومينيكان.

وقالت سيلفيا جاريدو المتحدثة باسم الشرطة الإسبانية: «عرض نموذج النشاط الذي قدمه هذا التنظيم استخدام رأس المال المحول من المستثمرين لتطوير شراكات لتمويل زراعة نبات القنب».

وأضافت: «بهذا النظام، وعدوا الضحايا بأرباح تتراوح بين 70 بالمائة و168 بالمائة سنوياً، اعتماداً على نوع القنب الذي يستثمرون فيه».

وحظرت الشرطة حسابات مصرفية تحتوي على 58.6 مليون يورو وعملات مشفرة بقيمة 116.3 مليون يورو، واستردت 106 آلاف يورو نقداً. وصادرت عقارات بقيمة 2.6 مليار يورو (الدولار = 0.9397 يورو).

وفي المقابل، خلال الأسابيع المقبلة، سيصبح لزاما على جميع منتجات القنب الهندي القانوني التي يتم تسويقها حمل ختم خاص يدل على كونها منتجات مغربية وتم الاشتغال عليها في إطار قانوني.

وبحسب مصدر مسؤول، فإن الختم الذي اشتغلت عليه الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي مع مكتب خاص، في إطار القانون، يأتي من أجل ضبط الجودة والتنافسية.

وأكد المصدر أن القانون رقم 13-21 بتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ينص على ضرورة وضع ختم للمنتجات المغربية المقننة، وهو ما يجعل من الختم أمرا ملزما بحكم القانون.

وأفاد المصدر المسؤول بأنه سيتم عقد اجتماع مع المستثمرين والفاعلين في هذا المجال خلال الأسبوع المقبل من أجل إعلامهم بضرورة وضع هذا الختم من الآن فصاعدا. وابتداء من الأسابيع المقبلة، سيتم منع تصدير أي منتج لا يحمل هذا الختم.

وأوضح المتحدث أن من بين أغراض الختم، تعريف المنتج المغربي وتمييزه عن باقي المنتجات من بلدان أخرى في السوق الدولية، وأيضا ضبط الجودة، لكون شهادة الجودة من الشروط الأساسية لتصدير أي منتج من منتجات القنب المغربي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة