الرئيسية / سياسة / عرض و تتبع حصيلة نصف الولاية لعمل الحكومة موضوع لقاء لشبيبة الأحرار بإنزكان

عرض و تتبع حصيلة نصف الولاية لعمل الحكومة موضوع لقاء لشبيبة الأحرار بإنزكان

سياسة
فبراير.كوم 15 أبريل 2024 - 16:30
A+ / A-

تنظم الشبيبة الإقليمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم إننزكان أيت ملول، يوم الأربعاء 17 أبريل الجاري، لقاءا لتتبع عرض حصيلة نصف الولاية الحكومية.

هذا اللقاء من تأطير رشيد المعيفي المنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعضو بالمجلس الوطني رئيس مجلس جماعة إنزكان، وذلك ببهو القاعة المتعددة الإستعمال بإنزكان على الساعة الرابعة بعد الزوال.

ويذكر، بأن مكتب مجلس النواب برئاسة راشيد الطالبي العلمي قرر بداية الأسبوع المنصرم، تحديد تاريخ 17 أبريل الجاري موعدا لمثول رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام البرلمان لتقديم الحصيلة نصف المرحلية للحكومة.

وحسب أحكام الفصل 101 من الدستور يعرض رئيس الحكومة أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين. تُخصص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها.

هذا وعبرت رئاسة الأغلبية الحكومية عن تثمينها العالي للحصيلة المرحلية “المشرفة جدا” للعمل الحكومي خلال نصف الولاية الحكومية، والتي يعتزم رئيس الحكومة تقديمها للبرلمان بعد افتتاح دورة أبريل وذلك بمبادرة منه، انسجاما مع مقتضيات الفصل 101 من الدستور.

وأفاد بيان لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، صدر عقب اجتماعها بحر الأسبوع الماضي، أن الهيئة تعتزم إطلاق نقاش عمومي حول هذه الحصيلة سواء داخل مؤسسة البرلمان أو في وسائل الإعلام والفضاء العمومي بشكل عام.

واعتبرت أنها حصيلة إيجابية تترجم الإرادة السياسية القوية للحكومة في أجرأة الإصلاحات الاقتصادية، وتثبيت ركائز الدولة الاجتماعية، وتعكس الوفاء بالالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي.

وفي المقابل، تتزامن الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، مع  مرور نصف الولاية التشريعية التي سيقدم فيها رئيس الحكومة الحصيلة المرحلية للعمل الحكومي، كما تحفل بنصوص ذات أولوية ينتظر أن تحظى بنقاش مجتمعي واسع، وعلى رأسها تلك المتعلقة بإصلاح مدونة الأسرة والقوانين المرتبطة بمنظومة العدالة، و كذا مشروع القانون التنظيمي المحدد لشروط و كيفيات ممارسة حق الإضراب.

وبالتالي فإن هذه الدورة تنفرد بخصوصية سياسية تتمثل بالأساس في الضغوط السياسية التي ستتركز حول حصيلتها بحكم انقضاء نصف ولايتها في خضم مجموعة من الإكراهات الاجتماعية والاقتصادية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة