الرئيسية / سياسة / وزير العدل يوقع مذكرة تفاهم في مجال تحديث الإدارة القضائية مع نظيره البلجيكي

وزير العدل يوقع مذكرة تفاهم في مجال تحديث الإدارة القضائية مع نظيره البلجيكي

عبد اللطيف وهبي- العدل
سياسة
فبراير.كوم 15 أبريل 2024 - 23:00
A+ / A-

استقبل وزير العدل، عبد اللطيف وهبي نظيره البلجيكي  Paul Van Tigchelt، بمقر الوزارة مصحوبا بوفد رفيع المستوى.

وانصبت المباحثات بين الطرفين حول حصيلة التعاون القضائي وتجويد آلياته، واستشراف آفاقه المستقبلية، لاسيما في مايتعلق بالجوانب التقنية والإدارية، ومجالات تحديث الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها.

وعقب اللقاء وفي إطار البرنامج المسطر للجنة العليا، تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تحديث الإدارة القضائية. وتروم هذه المذكرة تعزيز التعاون في مجالات تحديث ورقمنة الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها،  بناء قدرات الموارد البشرية، تبادل المعلومات حول التطورات التشريعية ذات الصلة بقطاع العدل،  الدعم التقني لمشاريع إصلاح العدالة.

وصرح وزير العدل  عبد اللطيف وهبي بالمناسبة: “أن هذه الاتفاقية هي استكمال لبروتوكول التعاون القضائي بين البلدين. ونعتبرها تثمينا كبيرا للشراكة التاريخية القوية التي تربط المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، ومن خلالها سيتم تقوية مسار العدالة عبر تحديث إدارتها وتعزيز قدراتها الإدارية وتنمية مواردها وتحديث ورقمنة الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها”.

ومن جانبه عبر وزير العدل البلجيكي  Paul Van Tigchelt، عن ارتياحه لعلاقات التعاون القضائي بين البلدين، مشيدا بجهود المملكة المغربية في مجال إصلاح منظومة العدالة.

وصرح عبد اللطيف وهبي وزير العدل بحكومة عبد العزيز أخنوش، أن وزارته بصدد إعداد مشروع مدونة تعنى بحقوق الطفل والتي ستعمل على تجويد وتجميع المقتضيات التشريعية التي تهم الطفل بما فيها تلك المتعلقة بحماية حقه في التمتع بهويته ضمنها التسجيل في الحالة المدنية.

ويأتي ذلك، حسب ما كشفه وهبي في إطار الإجراءات التي اتخذتها وزارة العدل، لتعزيز التشريعات المتعلقة بحقوق الطفل، وذلك لتوفير الحماية القانونية للأطفال وتمكينهم من الحق في الحصول على هوية قانونية كاملة خاصة فيما يتعلق بالتسجيل في الحالة المدنية.

وضمن جواب له على سؤال للمستشارة البرلمانية لبنى علوي عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أكد وهبي أن وزارته تقوم بمجهودات كبيرة لتعزيز حماية حقوق الأطفال وتثبيت هويتهم والحفاظ عليها خاصة بالنسبة للتسجيل في الحالة المدنية لما يجسده هذا الإجراء من ضمان لحقوقهم المتمثلة في العناية بالصحة والسلامة الجسدية والنفسية والتمدرس وغير ذلك.

وسجل وزير العدل، أن وزارته انخرطت بشكل فعال في الحملة الوطنية التي أطلقتها الحكومة ابتداء من شهر شتنبر 2017 لتسجيل الأطفال بسجلات الحالة المدنية تنفيذا لقرار المجلس الحكومي المنعقد يوم فاتح يونيو 2017، ولما جاء بمنشور رئيس الحكومة رقم2017/12 المؤرخ في 4 شتنبر 2017.

وأوضح وهبي، أن وزارته سبق لها أن قامت بشراكة مع وزارة الداخلية، باعتبارها الوزارة الوصية على نظام الحالة المدنية، بمجموعة من التدابير والإجراءات اللازمة لتحقيق تعميم شامل للتسجيل في الحالة المدنية، وذلك تفعيلا لمقتضيات القانون المتعلق بالحالة المدنية الرامية إلى إلزامية خضوع جميع المغاربة لنظام الحالة المدنية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة