الرئيسية / سياسة / كومنولث دومينيكا تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على صحرائه

كومنولث دومينيكا تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على صحرائه

كومنولث دومينيكا
سياسة
فبراير.كوم 22 أبريل 2024 - 20:00
A+ / A-

جددت كومنولث دومينيكا، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، بالرباط، تأكيد دعمها للوحدة الترابية ولسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والدولية والتجارة والطاقة لكومنولث دومينيكا فانس هندرسون.

وجدد هندرسون، في هذا البيان المشترك، دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007، باعتبارها الحل الوحيد ذي المصداقية والجاد والواقعي لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

ونوه، في هذا الصدد، بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري من أجل التوصل إلى حل واقعي وعملي ومستدام لهذا النزاع الإقليمي.

وبصفتها عضوا في منظمة دول الكاريبي الشرقية، أشادت كومنولث دومينيكا، يضيف البيان، بفتح سفارة للمنظمة بالرباط (18 أكتوبر 2018) وقنصلية عامة بالداخلة (31 مارس 2022)، والتي ستشكل، دون شك، فرصة كبيرة لمواصلة تعزيز المبادلات الثنائية بين المملكة المغربية والدول الأعضاء الست في الكاريبي الشرقية.

ومن جهتها جددت جمهورية ليبيريا، الخميس المنصرم بالرباط، تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية.

تم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي.

وفي هذا البيان المشترك، جددت نيانتي تأكيد دعم بلادها لمبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، والتي تشكل الحل الوحيد الموثوق والواقعي لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

وأشادت، في هذا الصدد، بجهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري من أجل التوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية.

وبعدما أشاد بهذا القرار، أعرب بوريطة عن امتنانه للجانب الليبيري على دعمه الثابت والراسخ للوحدة الترابية للمغرب، وخاصة موقفه الواضح الداعم لمغربية الصحراء، والذي تعزز بفتح قنصلية عامة لليبيريا بالداخلة في مارس 2020، ومشاركة هذا البلد، في 15 يناير 2021، في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، بدعوة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكدت نيانتي، يضيف البيان المشترك، على دور الأقاليم الجنوبية للمملكة كمركز إفريقي رئيسي، داعية إلى جعل تجربة هذه الأقاليم أساسا لبلورة وتفعيل سياسة تنموية لعموم إفريقيا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة