أعلنت جامعة محمد السادس للعلوم والصحة أنها ستفتح، ابتداء من اليوم الاثنين 13 ماي 2024، أبواب التسجيل على مستوى مؤسسات جامعية تابعة لها، وذلك استعدادا للدخول الجامعي المقبل (شتنبر 2024).
ووفق ما أفاد به عبد الصمد أزهري، يروفيسور ومدير مشروع المركب الاستشفائي الجامعي بالداخلة، في اتصال هاتفي مع موقع “فبراير.كوم”، ففي ما يخص العرض التكويني الذي سيتم توفيره الموسم المقبل، بمدينة الداخلة، جنوب المملكة، فإنه سيجرى افتتاح كلية محمد السادس للطب، وكلية محمد السادس للعلوم التمريضية ومهن الصحة، ثم المدرسة العليا محمد السادس للمهندسين في علوم الصحة.
وأضاف المسؤول نفسه، في تصريحه لموقع “فبراير”، أن هذا المشروع الضخم يهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة في جهة واد الذهب العيون الساقية الحمراء، وهي واحدة من الجهات الـ 12 في المغرب التي لم تكن تتوفر على جامعة أو مؤسسة طبية رائدة من قبل.
ووفقا لأزهري، سيضم المركب الجديد جامعة متكاملة تحتوي على كلية للطب وكلية للهندسة البيولوجية (الهندسة البيوطبية)، إضافة إلى مدرسة للعلوم الصحية والاستشفائية. ومن المقرر أن تفتح الجامعة أبوابها في شتنبر 2024، حيث سيتم قبول أول دفعة من طلاب كلية الطب بعد اجتيازهم امتحان “الكونكور”، ويتوقع أن يبلغ عددهم حوالي 200 طالب.
ويشكل هذا المشروع الضخم، الذي يجمع بين الجامعة والمستشفى، نقطة محورية في جهود المملكة المغربية لتحقيق التنمية المتوازنة في جميع أنحاء البلاد، وضمان حصول جميع المواطنين على فرص متكافئة للتعليم العالي والرعاية الصحية المتميزة، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.
جدير بالذكر، أن جامعة محمد السادس للعلوم الصحية أو UM6SS، هي مؤسسة ذات المنفعة العامة غير الهادفة للربح تابعة لمؤسسة محمد السادس للعلوم الصحية.ويعتبر موقع الداخلة ثالث موقع للجامعة بعد مدينتي الدارالبيضاء والرباط. حسب مصادر.