الرئيسية / سياسة / وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي

محمد المهدي بنسعيد- داتي- مهرجان
سياسة
فبراير.كوم 18 مايو 2024 - 16:30
A+ / A-

قامت وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، اليوم السبت بزيارة للجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي.

وخلال هذه الزيارة التي تمت بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل  محمد المهدي بنسعيد، قدمت للسيدة داتي نبذة عن أعمال المركز السينمائي المغربي، وما يميز حضور المغرب بواحد من أعرق المهرجانات السينمائية العالمية.

والتقت داتي، المنتجين والمخرجين المغاربة، الحاضرين بمهرجان “كان”، بالإضافة إلى عضوة أكاديمية أوسكار المنتجة المغربية خديجة العلمي و المدير بالنيابة للمركز السينمائي المغربي، ومديرة الخزانة السينمائية المغربية ومدير المعهد العالي لمهن السينما.

تجدر الإشارة إلى أن  بنسعيد أجرى صباح اليوم السبت بـ”كان” مباحثات ثنائية مع  داتي توجت بالتوقيع على اتفاق ثنائي للتعاون في مجال الانتاج المشترك في السينما.

هذا وقد انطلق مهرجان كان السينمائي بدورته السابعة والسبعين الثلاثاء الفائت وسط تنامي زخم حركة “مي تو” في فرنسا بعد الاتهامات بالاعتداء الجنسي في قطاع السينما الفرنسية، وفق وكالة “فرانس برس”.

يشار إلى أن مهرجان كان السينمائي الدولي أطلق “احتفالية كان للسينما: تراث يعيد الحياة ووثائقيات تلهم” والتي تعتبر مناسبة استثنائية تحتفي بالتراث السينمائي من خلال عروض الأفلام المستعادة والوثائقيات المميزة.

كما أن الجديد في هذه النسخة السابعة والسبعين هو “استخدام الذكاء الاصطناعي في استغلال صور الحراسة بالفيديو” والتي يسمح بها قانون الألعاب الأولمبية.

وأوضح أوبير أنه في كل يوم “تتم تعبئة ما يقرب من 400 شرطي” لتولي مهام الأمن خلال المهرجان، من الصباح وحتى “جزء كبير من الليل”، خصوصاً بهدف “تأمين عدد معين من الحفلات والأمسيات”.

ومن أبرز المحطات المرتقبة خلال أمسية الافتتاح، منح السعفة الذهبية الفخرية للنجمة ميريل ستريب البالغة 74 عاماً.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة