الرئيسية / نبض المجتمع / متوفرة بأثمنة مناسبة... ‏وصول أول دفعة من الأغنام الإسبانية الى طنجة

متوفرة بأثمنة مناسبة... ‏وصول أول دفعة من الأغنام الإسبانية الى طنجة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 25 مايو 2024 - 14:00
A+ / A-

وصلت الدفعة الأولى من رؤوس الأغنام المستوردة من الجارة إسبانيا والبالغ عددها حوالي 4000 رأس من الخرفان إلى طنجة وذلك على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى.

وقال أحد مربي  المواشي بمنطقة طنجة  في تصريح لفبراير أن الأغنام الإسبانية تعرف إقبالا واسعا من قبل العديد من الأسر خلال عيد الأضحى مؤكدا أن المبيعات لهذا الصنف من الأغنام وصلت ل 5000 رأس.

واعتبر أن الأثمنة جد مناسبة خلال هذا العام لمن له رغبة في شراء السلالة الإسبانية مؤكدا أن عملية البيع ستفتح انطلاقا من الإثنين المقبل.

وفي حديثه من مميزات الأغنام الإسبانية قال أن ثمنه مناسب أما اللحوم تتميز بالجودة باعتباره لم يصل المغرب الا بعد فحوصات اللجان الطبية البياطرة في اسبانيا والمغرب لافتا  أن هنالك إقبال كبير على الأغنام الإسبانية بالنظر.

من جهته قال أحد المواطنين أن الأثمنة مرافقة مقارنة بالسنة الماضية وهذا طبيعي بالنظر لإرتفاع الأسعار مؤكدا أن استيراد الأغنام الإسبانية سيساهم في خلق توازن داخل السوق المحلية.

ويأتي إستيراد رؤوس الأغنام في إطار المخطط الحكومي الذي تم التوافق عليه بشأن تزويد السوق الوطنية برؤوس أغنام مستوردة والمساهمة في تخفيض الأسعار قبيل أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي السياق ذاته، قالت الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، إن “الهدف الأساسي لمجموعة من المستوردين، الذين انخرطوا في هذه العملية هو إنجاح هذه المبادرة الحكومية، وتوفير عدد كاف من الأضاحي لعيد الأضحى المبارك وليس البحث عن مكسب مادي أو استغلال الأزمة الحالية”.

وكانت الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، قد أكدت أنها ستواكب هذه العملية بشكل كما ستأخذ بعين الإعتبار معاناة المستوردين المغاربة في عملية البحث عن الأغنام، التي أصبحت شبه منعدمة بمجموعة من الدول الأوروبية بسبب الإقبال الكبير على الأغنام الأوروبية من قبل مجموعة من الدول العربية

وذكرت وكالة “إيفي” أن ارتفاع واردات المغرب من الأغنام الإسبانية، هذه السنة، يعود إلى رغبة الحكومة في التخفيف من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء التي تشهد إقبالا واسعا من طرف المواطنين خلال شهر رمضان.

وقال خوسي هيرنانديس، المسؤول عن مصلحة الصادرات بشركة “بوفيسا” للحوم، لـ”إيفي”، إن صفقة بيع الأغنام للمغرب مستمرة خلال أسبوعين إضافيين، وتسير بشكل “طبيعي”، وتشبه إلى حد كبير حملة عام 2023 بمناسبة عيد الأضحى، لكنها تبقى بعيدة عن التوقعات التي نطمح إلى تحقيقها مع المستوردين المغاربة، حسب ما صرح به لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن شركة “بوفيسا”، وحدها، قادرة على نقل ما مجموعه 25 ألف رأس من الأغنام على متن كل باخرة متجهة لميناء طنجة المتوسط، مضيفا أنه في شهر فبراير، قامت هذه الشركة، التي يوجد مقرها في مورسيا، بتصدير 60 ألف رأس من الأغنام، ومن المتوقع أن ترسل شحنة أخرى من 50 ألف خروف خلال الأسبوعين المقبلين.

وذكر المصدر ذاته أن وزن الخروف الذي يرغب المغرب في استيراده صار يتجاوز 40 كيلوغراما بعدما كان محددا في أقل من 35 كيلو السنة الماضية، وذلك لحاجة المواطنين الكبيرة للحوم .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة