الرئيسية / دولي / وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى عدم "تهديد" قضاة الجنائية الدولية

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى عدم "تهديد" قضاة الجنائية الدولية

خارجية- الجنائية الدولية
دولي
فبراير.كوم 25 مايو 2024 - 13:00
A+ / A-

دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إسرائيل إلى عدم “ترهيب” أو “تهديد” قضاة المحكمة الجنائية الدولية، التي طلب المدعي العام فيها إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وقال بوريل في مقابلة مع التلفزيون الاسباني العام “تي في اي”، أطلب من الجميع، بدءا من حكومة الاحتلال، لكن أيضا بعض الحكومات الأوروبية عدم ترهيب القضاة وعدم تهديدهم”، داعيا الى “احترام المحكمة الجنائية الدولية”.

وبتاريخ 20 من الشهر الجاري، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان، إنه يسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو، وغالانت، كونهما يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة على أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة)، اعتبارا من 8 أكتوبر 2023.

من جانب آخر، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس هدية لـحماس، وذلك في رد على انتقادات إسرائيلية على خطوة اعتراف عدد من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية.

وأوضح أنه “في كل مرة يتخذ فيها أحد قرارا بدعم دولة فلسطينية… يكون رد فعل إسرائيل تحويل الأمر إلى معاداة للسامية”.

وكانت النرويج وإيرلندا وإسبانيا أعلنت، الأربعاء الماضي، قرارها الاعتراف بدولة فلسطينية اعتباراً من 28 مايو الجاري، في خطوة لاقت ترحيباً من السلطة الفلسطينية وحركة “حماس” وتنديداً من إسرائيل التي قررت استدعاء سفرائها لدى الدول الأوروبية الثلاث.

وتأتي تصريحات بوريل ردا على وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار الدول الثلاث، بأنه “مكافأة للإرهاب” وقال إن دولة فلسطينية ستحاول “تكرار مذبحة السابع من أكتوبر مراراً

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة