الرئيسية / نبض المجتمع / مدير "أونسا" يطمئن المواطنين بشأن الأغنام المستوردة وهذة توصياته لعيد الأضحى

مدير "أونسا" يطمئن المواطنين بشأن الأغنام المستوردة وهذة توصياته لعيد الأضحى

أونسا- عزي- الأونسا
نبض المجتمع
فبراير.كوم 15 يونيو 2024 - 11:30
A+ / A-

كشف عبد الغني عزي، مدير مراقبة المنتجات الغذائية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أونسا، في تصريحه لموقع “فبراير”، عن سبل اختيار وذبح الأضحية بشكل آمن وصحي.

وأكد مدير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سلامة الأغنام المستوردة مؤكدا أنها خضعت لمراقبة طبية صارمة .

وأكد مدير أونسا أنه تم توفير فريق من 500 طبيب وتقني بيطري في مختلف أنحاء المملكة، يمكن للمواطنين التواصل معهم في حال وجود أي استفسارات أو مخاوف بشأن سلامة الأضحية.

وأكد عزي على أهمية ترقيم الأضاحي، وهي خدمة مجانية تقدمها وزارة الفلاحة بالتعاون مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز. ودعا المواطنين الذين لم يقوموا بعد بترقيم ماشيتهم إلى المبادرة بذلك قبل حلول العيد، مشيراً إلى أن هذه العملية ستستمر حتى يوم الجمعة.

وشدد المسؤول على ضرورة شراء الأضحية من أسواق معروفة ومرخصة، لافتاً إلى أن وزارتي الفلاحة والداخلية ستفتتحان 34 سوقاً إضافياً في محيط المدن، حيث سيقتصر الدخول على الأضاحي المرقمة فقط.

وقدم عزي نصائح قيمة لاختيار الأضحية السليمة، منها التأكد من نشاط الكبش وقدرته على الحركة، وتجنب الأضاحي التي تظهر عليها علامات مرضية مثل الانتفاخ أو الإسهال أو السيلان أو التهابات في الفم والعينين.

وفيما يتعلق بعملية الذبح، أوصى عزي بتجهيز المكان والأدوات اللازمة مسبقاً، والاستعانة بشخص ذي خبرة إذا لزم الأمر. كما حذر من نفخ الذبيحة بالفم أثناء السلخ، مقترحاً استخدام آلة للنفخ عند الضرورة.

وأكد عزي على أهمية التقيد بهذه الإرشادات لضمان عيد أضحى آمن وصحي لجميع المغاربة، مثمناً جهود الأطباء البيطريين في تقديم الدعم والمشورة للمواطنين خلال هذه الفترة.

كما قدم عبد الغني عزي، مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة للمواطنين حول كيفية حفظ وتخزين لحوم الأضحية والتعامل مع مخلفاتها بطريقة صحية وآمنة.

وأكد المتحدث في تصريحه لموقع “فبراير”، على أهمية تقطيع اللحوم وتوزيعها بشكل مناسب بين المبرد والمجمد. وأوصى بوضع اللحوم المخصصة للاستهلاك في الأيام الأولى بعد العيد في المبرد، بينما يتم تخزين الكميات الأخرى في المجمد للاستخدام على المدى الطويل.

وشدد المسؤول على ضرورة عدم إعادة تجميد اللحوم التي تم إخراجها من الثلاجة بهدف استهلاكها، مؤكداً على أهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة في هذا الصدد.

وفيما يتعلق بنقل اللحوم من المجازر إلى المنازل، أوضح عزي أنه يفضل استخدام المجازر القريبة من مكان السكن لضمان نقل اللحوم بسرعة وبطريقة صحية. كما نصح بترك اللحوم لتجف لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات قبل تخزينها.

وحول تغليف اللحوم، أوصى عزي باستخدام العلب البلاستيكية المخصصة للمواد الغذائية أو الأكياس البلاستيكية التي تحمل علامة تشير إلى أنها مسموح بها لملامسة المواد الغذائية.

وفيما يخص التعامل مع مخلفات الأضحية، أشاد عزي بجهود بعض البلديات في توزيع أكياس بلاستيكية على السكان لجمع النفايات. ودعا المواطنين إلى جمع المخلفات بطريقة محكمة وإخراجها في الوقت المناسب لتجنب تلوث المدينة وحماية الحيوانات الضالة من تناولها.

وحذر عزي من خطورة ترك المخلفات عرضة للكلاب والقطط الضالة، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤدي إلى انتشار الطفيليات والأمراض.

كما أكد عزي على أهمية الاحتفال بالعيد في المنزل وتحضير الطعام بشكل صحي، مشدداً على أن ذلك يضفي نكهة خاصة على أجواء العيد. كما طمأن المواطنين بأن ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة العيد لا يشكل خطراً كبيراً من حيث نمو الميكروبات، داعياً الجميع إلى الاستمتاع بأجواء العيد دون قلق.

قدم عبد الغني عزي، مدير مراقبة المنتجات الغذائية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (الأونسا)، مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة للمواطنين حول كيفية التعامل الآمن مع الأضحية، ذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى،

وأكد عزي على أهمية الفحص الدقيق للأضحية بعد الذبح، مشيرا إلى ضرورة الانتباه لأي انتفاخات أو أعراض غير طبيعية في جسم الحيوان. كما شدد على أهمية إزالة الأحشاء بعناية وفحصها للتأكد من خلوها من الأمراض الطفيلية.

وفيما يتعلق بتقطيع اللحم وحفظه، نصح عزي المواطنين بتجنب تغليف اللحم بالبلاستيك، مؤكدا على ضرورة نقله بسرعة إلى المنزل وتخزينه بشكل صحيح.

وأضاف أن اللحم المخصص للاستهلاك خلال أيام العيد يجب حفظه في درجة حرارة موجبة، بينما يجب تخزين اللحم المخصص للتجميد في درجة حرارة سالبة تصل إلى -18 درجة مئوية.

وشدد عزي مدير “أونسا” على أهمية الحفاظ على نظافة البيئة، داعياً المواطنين إلى التخلص السليم من مخلفات الذبح وعدم تركها في الشوارع. كما أشاد بجهود عمال النظافة وموظفي البلديات خلال فترة العيد.

وقدم عزي نصائح حول كيفية الاستفادة من جلد الأضحية وإمكانية تحضير اللحم المقدد (الكديد) بطريقة صحية. كما توجه بالشكر لجميع الأطباء البيطريين والتقنيين والعاملين في قطاع مراقبة الأغذية على جهودهم المتواصلة لضمان سلامة المواطنين خلال هذه المناسبة.

وأكد المتحدث في تصريحه لموقع “فبراير”، على أهمية تقطيع اللحوم وتوزيعها بشكل مناسب بين المبرد والمجمد. وأوصى بوضع اللحوم المخصصة للاستهلاك في الأيام الأولى بعد العيد في المبرد، بينما يتم تخزين الكميات الأخرى في المجمد للاستخدام على المدى الطويل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة