الرئيسية / سياسة / البوليساريو عاجزة عن اختراق الانتخابات الموريتانية.. رئيس مرصد: نواكشوط باتت أقرب إلى الرباط

البوليساريو عاجزة عن اختراق الانتخابات الموريتانية.. رئيس مرصد: نواكشوط باتت أقرب إلى الرباط

سالم عبد الفتاح
سياسة
فبراير.كوم 30 يونيو 2024 - 22:00
A+ / A-

فشلت جبهة البوليساريو الانفصالية في اختراق الانتخابات الموريتانية، التي انطلقت أمس السبت 29 يونيو الجاري، وبينت النتائج المؤقتة فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني.

وفي هذا الإطار؛ قال محمد سالم عبد الفتاح، رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، إن “البوليساريو تعكف على محاولات حثيثة لاختراق القرار السيادي الموريتاني للظفر بموقف يعادي الوحدة الترابية للمملكة المغربية؛ بيد أن القيادة السياسية بنواكشوط باتت أقرب إلى المغرب منها إلى الكيان الوهمي”.

وزاد محمد سالم، وفق تصريح لموقع “فبراير.كوم”، أن “العلاقات المغربية الموريتانية يطبعها التعاون في عديد المجالات الاقتصادية والأمنية…”، لافتا إلى أن “الجبهة الوهمية مُنيت بفشل ذريع خلال محاولتها اختراف التشريعيات الموريتانية وخرجت بخفي حنين”.

المتحدث نفسه أشار إلى أن “طبيعة الأحزاب والمجموعات السياسية الصغيرة والهامشية التي التقاها مبعوثو الكيان الانفصالي بنواكشوط، تؤكد تراجع حضور الجبهة الانفصالية داخل الأوساط السياسية والمدنية الموريتانية”.

وأردف رئيس المرصد عينه أنه “رغم الحياد الرسمي الموريتاني في ملف الصحراء المغربي؛ إلا أن هناك مواقف على أرض الواقع تؤكد قرب نواكشوط من الرباط، من قبيل التنسيقات المتعلقة بتأمين الحدود المشتركة بين البلدين الجارين، وتدبير معبر الكركرات، إلى جانب السهر على إنجاح وتعزيز اتفاقية أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، الذي تراهن عليه نواكشوط لتصدير الغاز الموريتاني”.

“فبالرغم من أن النظام الموريتاني الحالي ورث مواقف قريبة من الطرح الانفصالي من الأنظمة السابقة؛ بيد أن الموقف الموريتاني شهد تغيرا ملحوظا في عهد الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني”، يشرح محمد سالم عبد الفتاح قبل أن يوضح أن “نواكشوط تتعرض لضغوط حثيثة من طرف خصوم المغرب وأعداء وحدته الترابية، بغرض الدفع بها إلى الحفاظ على مواقفها التقليدية القريبة من الانفصال”.

تجدر الإشارة إلى أن النتائج الأولية والمؤقتة أظهرت أن الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني حصل، اليوم الأحد 30 يونيو الحالي، على قرابة 55% من الأصوات، في الوقت الذي نال فيه منافسه المسمى بيرام الداه أعبيد 22.68%.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة