الرئيسية / سياسة / بنعبد الله: سعيد بنتائج تحالف اليسار بفرنسا وأتمنى أن تنعكس إيجيابا على العلاقات بين الرباط وباريس

بنعبد الله: سعيد بنتائج تحالف اليسار بفرنسا وأتمنى أن تنعكس إيجيابا على العلاقات بين الرباط وباريس

سياسة
فبراير.كوم 08 يوليو 2024 - 16:30
A+ / A-

أعرب نبيل بنعبد الله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، عن سعادته بتصدر تحالف اليسار لنتائج الانتخابات التشريعية بفرنسا.

و قال بنعبد الله : “نتمنى أن تكون لهذه النتائج آثار إيجابية بالنسبة للشعب الفرنسي وللمغاربة المقيمين في فرنسا”.

و أضاف : “كما نتمنى أن تنعكس هذه النتائج إيجابا على العلاقات المغربية الفرنسية وعلى العمل المشترك”.

 وسبق لنبيل بنعبد الله ان أكد في تصريح صحفي بأنه لا يمكن إلا أن يعبر عن سعادته لتصدر تحالف اليسار الانتخابات التشريعية في الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية.

وأكد بنعبد الله، أن النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية مشجعة وجيدة، خاصة وأن تحالف اليسار تنظيم سياسي ربما يتقاسم مع حزب التقدم والاشتراكية نفس المقاربات في العديد من القضايا وأن الحزبين ينتميان لنفس التوجه وهو اليسار.

وتمنى بنعبد الله أن تنعكس نتائج الانتخابات التشريعية على العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا، وأيضا على الدبلوماسية الحزبية والعمل المشترك، مشيرا بأن النتائج جاءت معاكسة للاستقراءات والاستطلاعات التي كانت منتشرة قبل يوم الاقتراع.

وقال رئيس وزراء فرنسا، غابرييل أتال، إنه سيتقدم باستقالته صباح الاثنين، وذلك بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة تصدر تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، يليه تحالف الرئيس ماكرون بينما حل تحالف أقصى اليمين في البلاد ثالثاً.

وأضاف رئيس الوزراء أن “نتائج الانتخابات تؤكد تجنبنا لخطر الأغلبية المطلقة لأقصى اليسار أو اليمين”، مؤكداً أنه كان قد حذر من خطر أغلبية مطلقة لأي من الطرفين.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية الأحد أن الرئيس إيمانويل ماكرون سوف يحترم اختيار الشعب الفرنسي في الانتخابات التشريعية، وهي الانتخابات المبكرة التي دعا إليها ماكرون بعد هزيمة تحالفه السياسي في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وأكدت الرئاسة أن رئيس البلاد سوف ينتظر حتى تتضح الصورة الكاملة لنتائج الانتخابات البرلمانية قبل اتخاذ القرارات اللازمة.

وتصدر تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري نتائج الانتخابات التشريعية في فرنسا، متبوعاً بتحالف الرئيس ماكرون (معاً)، فيما حل أقصى اليمين ثالثاً حسب تقديرات لمعهد إيبسوس-تالان.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة