الرئيسية / نبض المجتمع / زحم شوارع برشيد بالمختليين عقليا يثير زوبعة الساكنة

زحم شوارع برشيد بالمختليين عقليا يثير زوبعة الساكنة

المختلين العقليين
نبض المجتمع
فبراير.كوم 11 يوليو 2024 - 20:00
A+ / A-

طه أديب_ صحفي متدرب

تعيش ساكنة برشيد هاته الأيام حالة من الخوف والهلع خصوصا وأن شوارع المدينة أصبحت تزحف بعدد كبير من المختلين العقليين والمتشردين.
وفي هذا السياق، عبر عدد كبير من النشطاء داخل المدينة، عبر مواقع التواصل الإجتماعي، عن سخطهم وغضبهم من تحويل مدينتهم لأشبه ما يكون ببويا عمر.

و في مقابل ذلك، طالب النقيب رضوان مفتاح من السلطات ضرورة التحرك لاتخاذ المعين قبل وقوع كارثة، حيث كتب تدوينة في صفحته الرسمية نبه فيها لخطورة إغراق مدينة برشيد بالمختلين عقليا

وتابع النقيب رضوان مفتاح، قائلا في هذا الصدد المحامي الشهير بمدينة برشيد تدوينة جاء فيها: “ما سمعته من أخبار عن تصرفات المختلين عقليا المنتشرين بفعل فاعل في كل أزقة برشيد، ينذر بالأسوء لا قدر الله، فهل من آذان صاغية قبل وقوع ضحايا…”

ومن جهة أخرى تطرقت مواقع التواصل الاجتماعي إلى موضوع ،بخبر انتشار المرضى العقليين في المدينة بشكل خطير، حيث عبر العديد من النشطاء في تدوينات على أن ترحيل العشرات من المختليين عقليا الى مدينة برشيد وإطلاقهم يعتبر جريمة تهدد الجميع، وبالأخص ساكنة المنطقة.

الشيء الذي دفع فعاليات المجتمع المدني بالمدينة تدق ناقوس الخطر، ازاء هذا الوضع المريب الذي تعيشه شوارع وازقة المدينة بسب انتشار عدد كبير للمختليين عقليا.

وإلى جانب الفوضى التي يثيرها هؤلاء المرضى بالشارع العام، يفضل معظمهم المشي وهو نصف عار أو عار تماما، مع القيام بتصرفات غريبة، أمام أنظار الساكنة.

ودعا رواد نشطاء وزارة الصحة وفعاليات المجتمع المدني إلى وضع مقاربة أمنية واجتماعية لحل هذه المعضلة، والحرص على إيواء هذه الفئة المجتمعية، وإخضاعهم للاستشفاء والعلاج.

ومن جانبه حمل الدكتور خالد السموني الشرقاوي مدير المركز المغربي لحقوق الانسان المسؤولية للقطاعات الوزارية المكلفة بهذه الشريحة من المرضى ، مضيفا أن هذا النوع من المرضى مكانه في المستشفى وليس الشارع .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة