الرئيسية / نبض المجتمع / أمين جزارين: "هيستيريا" المواطنين وراء غلاء الأضاحي واللحوم و"المقاطعة هي الحل"

أمين جزارين: "هيستيريا" المواطنين وراء غلاء الأضاحي واللحوم و"المقاطعة هي الحل"

نبض المجتمع
فبراير.كوم 11 يونيو 2025 - 00:00
A+ / A-

حمّل بوخيط عبد الواحد، أمين الجزارين ورئيس جمعية وكاتب إقليمي للاتحاد العام لمقاولات المهن بالدار البيضاء، المستهلكين المسؤولية المباشرة عن موجة الغلاء التي شهدتها أسعار الأضاحي واللحوم الحمراء، خاصة خلال الفترة التي سبقت عيد الأضحى. وأكد بوخيط أن الإقبال “الهستيري” وغير العقلاني للمواطنين على اقتناء الأكباش هو ما تسبب في ارتفاع الأثمان بشكل كبير، لتصل في بعض الأحيان إلى 140 درهماً للكيلوغرام الواحد.

وفي تصريح له، أوضح بوخيط أن “المواطن هو السبب الرئيسي” في هذا الغلاء، مشيراً إلى أنه عندما يتهافت الناس على الشراء بكثافة، يضطر الموردون والبائعون إلى رفع الأسعار. وأضاف: “ملي كتلقى هذاك الفورنيسور اللي كان انت كتقدى عنده وجا عنده واحد اخر اللي قالها ليه كيعطيها ليه، دونك صافي راه غادي يبيع ليه هو الأول، وملي غتجي حتال تقداى غتلقى نفس الثمن”.
https://youtu.be/_ovv6A4V3ZM?si=bPtIeo_3LakSPiWg

وأشار المتحدث إلى أنه شخصياً لم يقم بذبح أضحية العيد هذا العام، معتبراً أن “سيدنا الله ينصره ويخليه لينا” قد أدى هذه الفريضة نيابة عن الجميع، وأن التركيز يجب أن يكون على الجوانب الروحية والاجتماعية للعيد.

وكشف بوخيط أنه توقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام عندما بلغت الأسعار ذروتها (140 درهماً)، قائلاً: “أنا ثلاث ايام ما خدمتش ملي سمعت 140 درهم حبست، أنا نبغي حتى المواطن ما ياخذوش باش هذاك الجزار اللي ملهف على البيع والشرا في هذك الوقيته ياخذ درس”.

ومع ذلك، أقر أمين الجزارين بالضغط الذي يفرضه طلب الزبائن، مما يجعل من الصعب على الجزار الالتزام بمبادئه بشكل كامل في ظل إصرار المستهلكين على توفير اللحوم لهم.

ودعا بوخيط المواطنين إلى تحمل مسؤوليتهم في مواجهة الغلاء، مؤكداً أن “الغلاء بأيدينا والرخاء بأيدينا”. واقترح أن الحل يكمن في “محاربة الغلاء من نفوسنا” عبر مقاطعة السلع التي يرتفع ثمنها بشكل مبالغ فيه، قائلاً: “بغينا نرخصوا الحاجه نرخصوها احنا بيدينا، نقاطعوا الحاجه اللي غلات باش نعاودوا نحيو فيها الروح”.

وأشار إلى أن الضغط الشرائي الكبير يؤثر أيضاً على عمل المجازر (“ليزاباطوار”) التي تجد نفسها أمام طلب يفوق طاقتها في بعض الأحيان.

وفي ختام حديثه، أعرب بوخيط عن أمله في أن يستفيد المواطنون من هذه التجربة، وأن يتم العمل على تعويض النقص في القطيع الوطني من الأغنام والأبقار، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، وذلك من خلال دعم الفلاحين وتشجيع الإنتاج المحلي للاكتفاء الذاتي

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة