الرئيسية / رياضة / الكاف يحيل ملف أحداث مباراة الأهلي والجيش الملكي للجنة الانضباط

الكاف يحيل ملف أحداث مباراة الأهلي والجيش الملكي للجنة الانضباط

أحداث مباراة الأهلي المصري الجيش الملكي القاهرة
رياضة
سفيان بالحاج 16 فبراير 2026 - 11:45
A+ / A-

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إحالة ملف الأحداث اللارياضية التي رافقت مباراة الجيش الملكي ومضيفه الأهلي المصري إلى لجنة الانضباط، قصد البت في الوقائع التي شهدها اللقاء الأخير من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، والذي انتهى بالتعادل السلبي، ليحسم الفريقان معا بطاقة التأهل إلى دور ربع النهائي.

المباراة التي احتضنها ملعب القاهرة الدولي عرفت توقفا لعدة دقائق في الشوط الثاني بعد إلقاء قوارير مياه ومقذوفات من المدرجات على أرضية الملعب، خصوصا أثناء خروج لاعبي الفريق الضيف.

كما تداولت مقاطع فيديو تظهر تعرض لاعبي الجيش الملكي لمضايقات خلال توجههم إلى غرف الملابس بين الشوطين من جماهير الأهلي، في وقت تحدثت فيه بعض وسائل الإعلام المصرية عن محاولة اقتحام من جماهير الجيش الملكي لتبرير التدخل العنيف للسلطات الأمنية والتواجد الكثيف للشرطة في مدرجات الفريق الضيف.

وزاد الجدل بعد انتشار مقاطع مصورة للاعب الأهلي محمد طاهر وهو يوجه إشارات تحريضية بشكل واضح نحو الجماهير عقب نهاية اللقاء من أجل إلقاء القوارير على لاعبي الخصم، في مشهد اعتبره كثيرون مساهما في تأجيج الأوضاع.

وفي خضم هذه التطورات، تقدم نادي الجيش الملكي بشكوى رسمية إلى الكاف، مستنكرا ما وصفه بسلوكيات غير رياضية من بعض جماهير الأهلي، ومطالبا بتطبيق اللوائح التأديبية صونا لسلامة اللاعبين واحتراما لمبادئ الروح الرياضية.

وينتظر أن تعتمد لجنة الانضباط على تقريري الحكم ومراقب المباراة قبل إصدار قرارها النهائي، ووفق قراءة قانونية قدمها خبير اللوائح الرياضية عامر العمايرة، فإن العقوبات الأقرب في مثل هذه الحالات، استنادا إلى السوابق، قد تقتصر على غرامة مالية تتراوح بين 10 و20 ألف دولار بسبب إلقاء الزجاجات، مع إمكانية تشديد العقوبة على حسب تقرير المراقب والحكام أوفي حال ثبوت تكرار المخالفة داخل نفس المسابقة، إذ يملك الكاف صلاحيات واسعة في هذا الجانب.

وتستحضر هذه التطورات ما جرى في مباراة الذهاب التي أقيمت بملعب مولاي الحسن بالرباط يوم 28 نونبر الماضي، حين شهدت بدورها أحداثا مثيرة للجدل، ما تسبب في توتر بين اللاعبين والطاقم الإداري. كما شهدت تلك المواجهة إلقاء قوارير مياه، وإدخال كرات إضافية إلى أرضية الملعب خلال هجمة مرتدة للأهلي، ما اعتبرته اللجنة التأديبية حينها مخالفا لمبادئ نزاهة المنافسة.

على إثر تلك الأحداث، فرض الكاف عقوبات صارمة على الجيش الملكي، تمثلت في خوض مباراتين دون جمهور في المسابقات القارية، إضافة إلى غرامات مالية بلغ مجموعها 100 ألف دولار، توزعت بين مخالفات استعمال الليزر ورمي القوارير وإدخال الكرات ورمي جسم خطير اعتبر مهددا لسلامة اللاعبين والحكام، مع الإشارة إلى ثبوت مخالفة المادتين 82 و83 من القانون التأديبي والمادة 32 من لائحة الأمن والسلامة.

وبينما يترقب الأهلي القرار المرتقب بشأن أحداث القاهرة، يظل مبدأ توحيد المعايير وتطبيق اللوائح بشكل منسجم على جميع الأندية عنصرا حاسما في حماية صورة الكرة الإفريقية، خاصة في ظرفية دقيقة يعيش فيها الجهاز القاري فترة سوداء على مستوى تضارب المصالح في غياب لمبدأ الشفافية والثقة في منظومته التأديبية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة