الرئيسية / قصاصات / رئيس أكبر شركة نفط ينتقد أوبك ويحذر من عجز معروض النفط

رئيس أكبر شركة نفط ينتقد أوبك ويحذر من عجز معروض النفط

قصاصات مال و اعمال
Y.Chellabi 10 فبراير 2015 - 14:28
A+ / A-

انتقد رئيس روسنفت أكبر شركة نفط روسية اليوم الثلاثاء سياسة أوبك وحذر من أن انخفاض إنتاج الخام بسبب تراجع الأسعار قد يفضي إلى عجز في المعروض ربما بحلول الربع الأخير من السنة، حسب ما جاء في وكالة الأنباء رويترز.

وقال إيجور سيتشين متحدثا خلال منتدى أسبوع النفط العالمي في لندن إن منظمة أوبك “فقدت أنيابها” وإن سياستها أدت إلى “زعزعة استقرار” سوق النفط.

وانهارت أسعار النفط في 2014 وتفاقم التراجع بعد تغيير استراتيجية منظمة البلدان المصدرة للبترول في نوفمبر تشرين الثاني وقرارها عدم خفض إنتاجها.

وبدلا من ذلك عمدت المنظمة المؤلفة من 12 عضوا إلى الدفاع عن حصتها السوقية التي تتعرض للتآكل بفعل المعروض المنافس من مصادر مثل النفط الصخري الأمريكي.

وروسيا أكبر بلد منتج للنفط في العالم وبلغت إمداداتها أعلى مستوى لما بعد الحقبة السوفيتية عندما سجلت 10.58 مليون برميل يوميا في المتوسط العام الماضي لكن العقوبات الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية وانخفاض الأسعار يهددان مصدر الدخل الرئيسي للدولة.

وأصدرت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق اليوم تقرير توقعاتها للمدى المتوسط حيث تكهنت بأن يجتاز قطاع النفط الأمريكي انخفاض الأسعار بينما من المرجح أن تصبح روسيا “أكبر خاسر” في القطاع.

وقال سيتشين إن العوامل الأساسية لسوق النفط لا تبرر التراجع الحاد للأسعار في الفترة الأخيرة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة