الرئيسية / سياسة / هكذا وجد والي البيضاء سجن عكاشة

هكذا وجد والي البيضاء سجن عكاشة

واجهة من سجن عكاشة
سياسة عجائب و غرائب قصاصات نبض المجتمع
abdeltif fadouach 25 يوليو 2015 - 09:13
A+ / A-

قامت اللجنة الإقليمية لمراقبة السجون، يوم أمس الجمعة، بزيارة للسجن المحلي ومركز الإصلاح والتهذيب، (عكاشة) الواقعين بعين السبع في الدار البيضاء، وذلك من أجل تفقد أحول النزلاء وأوضاع المؤسسات السجنية والإصلاحية.
وتأتي هذه الزيارة تفعيلا للدور الذي تقوم به هذه اللجنة، تنفيذا لما أوكل لها المشرع من صلاحيات متعددة في ميدان مراقبة أوضاع المعتقلين بالمؤسسات السجنية، والسهر على احترام حقوق السجناء والعناية بهم، وذلك تطبيقا لمقتضيات المادتين 620 و621 من قانون المسطرة الجنائية.
وفي هذا الصدد، قامت اللجنة، برئاسة والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير، بتفقد مختلف مرافق السجن المحلي ومركز الإصلاح والتهذيب، كما تم الاطلاع على سير العمل داخل هاتين المؤسستين والوقوف عن كثب على الوضعية الصحية والاجتماعية لسائر النزلاء والنزيلات.
وقال عبد الله سعيدي، مدير السجن المحلي عين السبع (1)، في تصريح صحافي، إن اللجنة اطلعت على أحوال المعتقلين بهذه المؤسسة، والجانب الإدماجي خاصة في الشق المتعلق بالتكوين المهني والتمدرس والتعليم، وكذا الأحول الصحية للنزلاء.
وأضاف أن اللجنة قدمت، بالمناسبة، للسجن المحلي عين السبع مجموعة من الحاجيات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تمثلت في كتب وأدوية وتجهيزات معلوماتية ومستلزمات أخرى.
وفي معرض تطرقه للأمن الاجتماعي أو الإدماجي للنزلاء، قال إن هناك توجها جديدا يتعلق بالتركيز على التكوين والتعليم انطلاقا من محاربة الأمية حتى التكوين الجامعي، مشيرا، في هذا السياق، إلى أن التكوين المهني بهذه المؤسسة سجل نسبة نجاح بلغت مائة بالمائة.
من جهتها، قالت خديجة اعميرة، مديرة مركز الإصلاح والتهذيب، إن هذه الزيارة تكتسي أهمية بالغة في ما يتعلق بتعزيز حقوق النزلاء، ومراقبة ظروف الاعتقال داخل الفضاء السجني.
وأضافت أن هذه الزيارة تندرج في إطار تبني مقاربة تشاركية بين السلطات المحلية ومختلف القطاعات التي تنجز شراكات مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.
وأشارت إلى أنه تم، بالمناسبة، تقديم بعض الحاجيات للمركز، والتي تضم مستلزمات رياضية ومعلوماتية ومجموعة من الكتب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتجدر الإشارة إلى أن السجن المحلي ومركز الإصلاح والتهذيب بعين السبع يتوفران على عدة فضاءات تتعلق بمجالات التعليم والتكوين والصحة والتغذية، وكل ما يحتاجه النزلاء.
ومن بين هذه الفضاءات الهامة الموجودة بالسجن المحلي (1)، الخاص بالرجال، قاعات للدراسة وورشات للتكوين في عدة مجالات، علاوة على خزانة تضم حوالي ألف كتاب في عدة تخصصات، والتي تمكن النزلاء من متابعة دراستهم وقضاء أوقاتهم في القراءة والتحصيل المعرفي.
أما بالنسبة للسجن المحلي (2)، الخاص بالنساء، فهناك عدة فضاءات تتعلق أيضا التكوين والتعليم والصحة، إضافة إلى دار للأمهات.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة