الرئيسية / نبض المجتمع / رسائل سكان قرى اميضر إلى الملك

رسائل سكان قرى اميضر إلى الملك

رسائل سكان قرى اميضر إلى الملك
نبض المجتمع
مـــــريــــة مــــكريـــم 14 أبريل 2017 - 10:50
A+ / A-

استعرض سكان قرى إميضر حصيلة احتجاجاتهم السلمية  للعام السّادس على التوالي على أكبر منجم لاستخراج الفضة في شمال افريقيا.

حيث دخلوا منذ ست سنوات في اعتصام مفتوح فوق جبل ألبّان بإميضر وواصلوا المظاهرات ثمّ الحلقيّات الموازية له دفاعا عن ملفّهم الحقوقي؛ السّوسيو-اقتصادي و البيئي في وجه شركة معادن إميضر للفضّة التّابعة لمجموعة مناجم، التابعة للهولدينغ الملكي.

صورة اميضر بعيني ليلى العلوي التي قتلها الارهاب
صورة اميضر بعيني ليلى العلوي التي قتلها الارهاب

ربيع إميضر للمقاومة
لم تكتف حركة على درب 96 المؤطّرة لاحتجاجات أهالي إميضر بالمسيرات الاحتجاجية والاعتصام المفتوح قرب خزّان المياه الذي كانت تستغله شركة المياه قبل منعها سنة 2011.
“الرّياضة، الفنّ و التّرفيه؛ الوجه الآخر للمقاومة السّلمية”، هو الشّعار الذي رفعته الحركة خلال الدّورة الأولى من الأنشطة الرّبيعية التي نظّمتها في المعتصم شهر أبريل من العام الماضي، و خلال الدورة الثّانية أيضا التي استمرّت طوال الأسبوع الماضي (من 2 إلى 9 أبريل).
الأنشطة الربيعية لم تكن حكرا للمحتجّين بإميضر فقط، بل نادت حركة إميضر العموم و فتحت أبواب المعتصم للجميع للمشاركة في هذا الحدث، فلبّى الكثيرون النّداء و حضروا فشهدوا و شاهدوا ثمّ شاركوا في الأنشطة الرياضية، الفنّية، الترفيهية و الفكرية التي أتحفت معتصم إميضر و أمتعت أهله و زوّاره، و قد عرفت هذه الأيّام تأطير ورشات الرّسم و الصّباغة والسينما لفائدة الأطفال، ورشات تكوينية في المسرح ، مسابقات رياضية، تربوية و ترفيهية أيضا، مسرحيات أبدع فيها الكبار و الصّغار على الخشبة الإسمنتية المثبتة فوق الجبل إلى جانب الموسيقى التي أنغمت على مسامع الحضور سواء من إبداع الفرق الموسيقية المشاركة أو من خيال الرّجال و النّساء من الصّغار و الكبار عبر أشعارهم و قصائدهم المتنوّعة.

طالبة قدمت متعصم اميضر
ندوة فكرية حول الموارد الطبيعية
وقامت حركة إميضر،في إطار أنشطتها الرّبيعية أيضا،، بتأطير ندوة فكرية حول موضوع. “واقع و آفاق تجارب نضالية من أجل الموارد الطّبيعية »، حيث عرض المشاركون من مختلف مناطق المغرب تجاربهم في النّضال من أجل الحق في الماء و الأرض و البيئة السّليمة، فشاركت كلّ من مناطق إميضر، إكنيون، واكليم، تافلالت، آسفي، أولاد دليم و أولاد سبيطة،  بعدما تعذر الحضور على ممثلي مناطق بني وكيل و الرّيف و بومالن-دادس… التجارب التي تمّ عرضها خلال هذه النّدوة كانت غنية و متنوعة الأشكال غير انّ الفكرة التي تجمعها واحدة تلخّص معاناة ساكنة هذه المناطق المختلفة.

اميضر 9

مهرجان إميضر للفيلم
هو في نسخته الثانية بالموازاة مع “ربيع إميضر” بعد سابقتها التي تمّت بالموازاة مع مؤتمر الأطراف من أجل المناخ بالمدينة الحمراء العام الماضي، و هو من أجل العدالة البيئية خصّيصا، وقد شارك النادي السينمائي لجمعية أكورا الثقافية في إنجاح هذه النسخة الثانية و كان الافتتاح يوم 02 أبريل 2017 فوق جبل ألبّان على بساط أحمر من الصخور و التراب، المحتجّون و زوّارهم و شركاء الحركة افتتحوا جميعا المهرجان  صباحا و انطلقت عروض الأفلام و مناقشتها ليلا و نهارا طيلة الأسبوع، أفلام من أفريقيا، من أمريكا اللاتينية و من آسيا تعالج قضايا بيئية و توثّق لنضال جماعات سكّانية متعدّدة من أجل الماء و الأرض…من أجل البيئة.

محتجون من ساكنة اميضر
محتجون من ساكنة اميضر

ما ميّز نسخة هذا العام أيضا هو حضور المخرجة المغربية “سورية كحلاوي” التي قدّمت فيلمها الوثائقي الجديد “واش حنا مغاربة” بمعتصم إميضر، والذي يعالج عن كثب قضية أراضي “كيش لوداية ».

معتصم اميضر

قافلة التّضامن
كثير من الأشخاص لبّوا نداء حركة إميضر الاحتجاجية و حضروا لمساندة المعتصمين في ألبّان خلال هذا الحدث، و في اليوم الختامي استقبلت أهالي إميضر قافلة تضامنية من تأطير الحركة الثّقافية الأمازيغية-موقع إمتغرن”(الرّاشدية)- شارك فيها عشرات الطّلبة، هذا بعد أن تعرّضت للعرقلة في طريقها نحو المعتصم من قبل السلطات المحلية، تمّ الاستقبال بحفاوة في المعتصم و ووقع الحضور لافتة تضامنية مع المعتصمين بل شاركت فرقية مسرحية ضمن القافلة بعرض مسرحي نال إعجاب الجميع كونه تناول مشكل استلاب أراضي القبائل الامازيغية من طرف الدّولة.

معاناة سكان اميضر
معاناة سكان اميضر

يرحل عنّا الرّبيع و يبقى الأمل
بعد ستّة أيّام مليئة بالأنشطة المتنوّعة، كان قد حان وقت اختتام “ربيع إميضر” و “مهرجان إميضر للفيلم..” في نسختهما الثانية كلّ على حدة، لكن قبل الختام، تمّ تكريم كلّ من: النادي السينمائي لجمعية أكورا الثّقافية، معتقلي حركة على درب 96، معتقلي الحركة الثقافية الأمازيغية أوساي و أعضوش، نساء إميضر المقاومات، الإعلامي ” أفرزيز د أوليلي ” وذلك بتسليمهم تذكارات من الحركة،  تمّ أيضا توزيع الجوائز على الفائزين في شتّى المنافسات الرياضية ، الثّقافية والتّرفيهية.

 هكذا احتفل المعتصمون في جبل البان بعيد الفطرللمرة السادسة على التوالي في إميضر
هكذا احتفل المعتصمون في جبل البان بعيد الفطرللمرة السادسة على التوالي في إميضر

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة