مقاطع فيديو صادمة لتعذيب شبان مغاربة في ليبيا

اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة الجهات المتحدة برئاسة المغرب

الرئيسية / سياسة / اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة الجهات المتحدة برئاسة المغرب

اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة الجهات المتحدة برئاسة المغرب

سياسة
سكينة الصادقي 25 أبريل 2017 - 11:36
A+ / A-

عقد المكتب التنفيذي لمنظمة الجهات المتحدة ، وهي هيئة دولية تجمع جهات بلدان مختلفة ويرأسها المغرب، أمس الاثنين 24 أبريل 2017 بالرباط، اجتماعها العادي.

وتمحور هذا الاجتماع الذي تستمر أشغاله ليومين برئاسة رئيس المنظمة ورئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عبد الصمد سكال، على الخصوص، حول الإعداد للجمع العام للمنظمة، والمصادقة على تقرير المكتب التنفيذي المنعقد بكويتو في 2016 والتقرير الاقتصادي لسنة 2016، والتصديق على إصلاح نظام المنظمة كهيئة دولية، إضافة إلى تقييم مخطط عمل 2016 وعرض ميزانية وبرنامج عمل 2017.

وشكل هذا اللقاء أيضا مناسبة لتفعيل مجموعات العمل التي تم إحداثها، وهي مجموعة العمل حول الأمن الغذائي وأخرى حول التنوع الثقافي. كما تناول تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين منظمة الجهات المتحدة ومنظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

وقال سكال، في كلمة بالمناسبة، إن الجهات تضطلع بدور رئيسي في تدبير الشأن العام المحلي وتحقيق التنمية المستدامة، بتعاون مع باقي الجماعات المحلية والحكومات المركزية، مشيرا إلى أن المنظمة تعمل منذ تأسيسها على النهوض بالسياسات الجهوية والاستجابة لمصالح الحكومات المركزية.

وتتيح منظمة الجهات المتحدة لأعضائها دعما لهيكلة مشاريع للتعاون ، من خلال توفير التكوينات وتعبئة الاستثمارات أو خدمات الاستشارة في مجالات متنوعة.

وأكد أن المغرب، منذ تعيينه على رأس هذه المنظمة، التزم بتعزيز هياكلها من أجل النهوض برؤيتها ومكانتها على المستوى الدولي، إضافة إلى تطوير برامج العلاقات المؤسساتية مع باقي المنظمات.

وتم على هامش هذا الاجتماع توقيع اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي بين مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة وعمالة جزيرة ندزواني (جزر القمر).

وتهدف منظمة الجهات المتحدة التي تأسست سنة 2007 إلى جمع كافة جهات العالم لتحديد انشغالاتها، والاشتغال على مقترحات مشتركة وإسماع صوتها.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17