الرئيسية / مال و اعمال / أخنوش يدعو إلى دعم البحث لتحسين استغلال الموارد السمكية

أخنوش يدعو إلى دعم البحث لتحسين استغلال الموارد السمكية

عزيز أخنوش
مال و اعمال
فبراير.كوم 15 سبتمبر 2018 - 11:44
A+ / A-

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن  التحدي الرئيسي لمصادر الثروة السمكية يتمثل في مجال الأمن الغذائي ودعم الأنشطة الاقتصادية التي تخلق فرص العمل والدخل.

وتابع أخنوش، خلال الجلسة العامة على هامش مشاركته  في منتدى « الصيد العالمي للأسماك 2050: الموارد والأسواق والتقنيات »، بسان بطرسبرغ بروسيا « 2050، ليست بالسنة البعيدة ، نظرا للتحديات التي يُطلب منا الوفاء بها حتى ذلك الوقت، سنبلغ حوالي عشرة مليار نسمة، وسيستمر الضغط على الموارد الغذائية والتي ستستمر في التزايد « ، موضحا أهمية إعطاء الأولوية لتعزيز البحث واستكشاف جميع الإمكانات التكنولوجية التي يمكن أن تؤدي إلى تحسين استغلال الموارد السمكية.

وزاد قائلا « المغرب، الذي يولي أهمية كبرى للنقاش حول الصيد البحري، غالبا ما تتم دعوته من أجل الحديث عن تجربته، خصوصا بعد بدء العمل بمخطط  » أليوتيس « ، مذكرا  بأن الجهود المبذولة في إدارة مصائد الأسماك في المغرب مع خطط الإدارة جنبا إلى جنب ومع البحوث مكنت من الحفاظ على التوازنات والإستجابة السريعة في اتخاذ تدابير للحفاظ على الموارد.

ومضى يقول « على المستوى الدولي ، فإن أفريقيا تساهم بنسبة 7٪ فقط في الإنتاج العالمي للأسماك، على الرغم من أن 57٪ من التطور الديموغرافي بالعالم في عام 2050 من المتوقع في هذه القارة، مشيرا إلى أن جهود التحسين وأهمية التوفيق بين الحفاظ واستغلال المورد يزداد طلبًا، وذلك لأن المنتجات السمكية على المستوى العالمي هي من بين المنتجات الغذائية الأكثر تداولا.

وشدد أخنوش على أن إفريقيا تعتبر مصدرا للنمو يجب أن يقترن باستثمارات وإجراءات ملموسة لتجنب فقدان الأهداف المرجوة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والاستدامة.

ويشارك وفد مغربي برئاسة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات برفقة زكية دريوش ، الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري، في النسخة الثانية من المنتدى والمعرض الدولي للصناعة والمنتجات وتكنولوجيات الصيد (معرض المأكولات البحرية في روسيا) ، الذي ينظم في الفترة من 13 إلى 15 شتنبر في سان بطرسبرغ بروسيا.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة