الرئيسية / نبض المجتمع / شهيدة قضية السلاليات.. حقوقيون يطالبون بمعاقبة الجناة

شهيدة قضية السلاليات.. حقوقيون يطالبون بمعاقبة الجناة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 29 سبتمبر 2018 - 17:11
A+ / A-

دخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأزرو على خط قضية السيدة “فضيلة ع.” من نواحي أزرو، مشيرة في بلاغ لها أن هذه الأخيرة فارقت الحياة يوم الأربعاء المنصرم “بعد تدخل القوات العمومية لمنع مسيرة سلاليي وسلاليات آيت مروول المطالبين بحقهم من استغلال أراضيهم الجماعية بعين عرمة”، وفق تعبير البلاغ.

وعبرت الجمعية عن إدانتها الشديدة “لهذه الجريمة التي مست حقا أساسيا من حقوق الإنسان (الحق في الحياة) المنصوص على احترامها في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان”، وطالبت  في نفس الوقت بفتح تحقيق نزيه وشفاف في كل الملابسات المحيطة بالملف، والدفع به إلى المدى الذي يمكّن من كشف الحقيقة كاملة وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية، ومعاقبة الجناة كيفما كان مستوى مسؤولياتهم ومراكزهم؛ ويحقّق العدالة وجبر الضرر للعائلة والمجتمع”.

وكشفت نفس الهيئة الحقوقية أن تصريحات أخت الضحية ومجموعة من شهود العيان أكدت أن “الوفاة ناتجة عن الاختناق جراء لف أحد أفراد القوات العمومية للراية المغربية حول عنق الضحية”.

وطالب رفاق “الهايج” بأزرو الجهات المسؤولة بالاستجابة الفورية لمطالب ذوي الحقوق من أصحاب الأراضي السلالية، وإيجاد حل يرضي الضحايا، وفق بديل تنموي يضمن كرامتهم وحقوقهم؛ ويرفع عنهم الإحساس بالغبن والظلم والقهر الناتج عن الشطط في استعمال السلطة من طرف أجهزة الدولة، والذي يصل أحيانا إلى المس بالحق في الحياة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة