عبر القيادي بجماعة العدل والإحسان، حسن بناجح، عن أمله في أن تستخلص من سماها ب “أنظمة الإستبداد” العبر مما يجري حاليا في فرنسا، في إشارة إلى المظاهرات الصاخبة التي تشهدها هذه الأخيرة والتي تحولت في مناطق كثيرة إلى أعمال عنف، وهي المظاهرات التي دعا إليها نشطاء بعد قرار رفع الضرائب على الوقود.
وعبر عن ذلك بالقول في تدوينة على فيسبوك: “ليت أنظمة الاستبداد تعتبر بما يجري في فرنسا وتفهم أنه إذا ثار الناس في دول أوربا بما فيها من مستوى العيش فكيف بشعوبنا وهي المتخلفة عن مستوى عيش أوربا بعقود، فيحمدوا الله على تشبع والتزام شعوبنا بالسلمية ويبادروا إلى إصلاحات حقيقية وجدية على مستوى الحرية والكرامة والعدل؟”
وأضاف في ذات السياق: “لكن المؤكد هو أنهم لن يفهموها إلا مقلوبة وفي أول خروج للمستبدين أوالمتحدثين باسمهم أو من يكرونهم أحناكم سيقولون لنا أنهم كانوا بنا أرحم من قمع فرنسا لمواطنيها”.