قرر وزير الصحة، أناس الدكالي، إعفاء مديرة المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، استجابة لمطالب ساكنة المنطقة، الذين كانوا على استعداد لتنظيم وقفة احتجاجية أمام المستشفى، أمس الثلاثاء، للتنديد بالأوضاع الصحية المزرية التي يتخبط فيها المستشفى، بسبب “سوء تدبير مديرته”.
وعلق الأطر الطبية المنتمين لنقابة الاتحاد المغربي للشغل الوفقة الاحتجاجية بمجرد إعلان وزير الصحة عن قرار إعفاء المديرة الإقليمية للمستشفى، التي كانت دخلت في مشادات حادة مع هؤلاء بسبب انتمائهم النقابي.
وخلف إعفاء المديرة ارتياحا في نفوس عدد من الأطر الطبية، ناهيك عن المواطنين الذين كانوا يشتكون من ضعف الخدمات الطبية للمستشفى.
وعزت مصادر محلية صدور قرار الإعفاء في حق مديرة المستشفى “نتيجة استهدافها نقابيين وعدد من الأطر الصحية”، فضلا عن “اعتماد معطيات أوردتها تقارير المفتشية العامة لوزارة الصحة، في غضون الأشهر الماضية، والتي رصدت مجموعة من الاختلالات في قطاع الصحة بالإقليم”.
وفي تعليقه على موضوع الإعفاء، قال رحال الحسيني، الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، إن “ليس مهما من يكون على رأس الإدارة لصحية، المهم هو كرامة المواطن وحق المناضلين، وأن تكون حقوق رجال الصحة مكفولة، ووجب على المسؤول أن يمارس مهامه كمسؤل عن الجميع، بغض النظر عن الانتماء النقابي”.