الرئيسية / دولي / حرب كلامية بين اليونان وتركيا بعد تدفق المهاجرين إلى حدودها

حرب كلامية بين اليونان وتركيا بعد تدفق المهاجرين إلى حدودها

دولي
فبراير.كوم 07 مارس 2020 - 17:13
A+ / A-

تصاعدت حدة الحرب الكلامية وحرب الصور بين اليونان وتركيا المجاورة هذا الأسبوع مع التدفق الجماعي للمهاجرين إلى حدود اليونان بعد أن شر عت أنقرة أبوابها لهم.

بين الاتهامات والنفي، لم تهدأ المزايدات من جانبي الحدود وشملت أعلى المسؤولين في الدولتين، منذ أن اتخذت تركيا في 28 شباط/فبراير قرار فتح أبوابها أمام آلاف المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

وفي حين كان آلاف الأشخاص يهرعون إلى الحدود البرية التي يفصلها نهر إفروس آملين في الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، عززت أثينا رد ها على الأرض وتخل ت عن لهجتها الدبلوماسية على خلفية خصومات قديمة. فرد ت أنقرة عبر نشر مقاطع فيديو متهمة أثينا بإطلاق النار على المهاجرين.

أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيستاس لدى خروجه من اجتماع أزمة ع قد الأحد الماضي إن حركة الهجرة “تديرها وتشج عها تركيا”.

وأضاف “بدلا من أن تقل ص تركيا شبكات تهريب المهاجرين واللاجئين، تحو لت بنفسها إلى مهر ب”.

وكرر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس هذا الكلام. فاتهم أنقرة، أمام عدد من قادة الاتحاد الأوروبي بينهم رئيسة المفوضية الأوروبية اجتمعوا الثلاثاء في الجانب اليوناني من مركز كاستانييس الحدودي (بازاركولي من الجانب التركي)، بأنها “مهر ب رسمي” للمهاجرين.

قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية الأحد الماضي إن “الأشخاص المتجم عين على الحدود ي ستخدمون أدوات في لعبة تركيا لممارسة ضغط دبلوماسي”.

واتهم رئيس الوزراء اليوناني أنقرة بأنها “شج عت وساعدت” المهاجرين على الدخول “غير القانوني” إلى اليونان. من جهتها، ات همت أنقرة الأتراك بمنح المهاجرين قنابل وأدوات لقطع الأسلاك الشائكة على الحدود.

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني الثلاثاء أن “هذه المشكلة ليست مشكلة لاجئين ومهاجرين. إنما تشكل تهديدا غير متكافئ على حدود شرق اليونان (…) ضد أراضينا الوطنية”. وانتقد “حملة الأخبار المضللة التي تسري لإخفاء الحقيقة”.

رأى نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي الأربعاء “لا يوجد سوى كلمة واحدة لوصف عقلية هؤلاء الذين يطلقون الرصاص الحي على المضطهدين الذين يتهافتون إلى أبوابهم، وي غرقون قواربهم ويخنقون أطفالهم بالغاز المسي ل للدموع: وحشية”.

وكتب رئيس البرلمان التركي مصطفى سنتوب في اليوم نفسه على تويتر أن على أوروبا أن “تخجل” من “هذا الموقف الوحشي الذي اتخذته اليونان”.

ونفت اليونان الأمر فقالت “لم ت طلق القوات اليونانية أي طلقة ضد أي إنسان حاول الدخول بشكل غير قانوني إلى اليونان”.

نشرت وسائل إعلام تركية مقطع فيديو، لم يتسن لوكالة فرانس برس التحقق منه، ي ظهر خفر السواحل اليونانيين يحاولون ثقب قارب مطاطي على متنه مهاجرين ويطلقون طلقات تحذيرية بجانب القارب.

وصر ح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء أن اليونانيين “لجأوا إلى كل الوسائل لمنع المهاجرين من دخول أراضيهم — ووصلوا إلى حد إغراقهم أو قتلهم بالرصاص الحي “.

اتهمت تركيا الخميس القوات الحدودية اليونانية بأنها قتلت ثلاثة مهاجرين، الأمر الذي نفته أثينا بشكل قاطع. ونشرت وسائل إعلام تركية منذ الاثنين مقطع فيديو لم تتمكن فرانس برس من التحقق منه، ي ظهر رجلا على الأرض مضر جا بالدماء وقد مته على أنه سوري ق تل برصاص القوات اليونانية.

واعتبر المتحدث باسم “حزب العدالة والتنمية” الحاكم عمر جليك أن “واقع أن تستخدم اليونان الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية وأن تقتل مهاجرا ، هو اسلوب غير إنساني”.

ولدى سؤاله عن احتمال عقد قمة في بلغاريا مع رئيس الوزراء اليوناني، رد إردوغان بالقول “لن أذهب إلى حيث يتواجد (رئيس الوزراء اليوناني) ولن أكون في الصورة نفسها معه”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة