الرئيسية / نبض المجتمع / الرابطة تطالب بتفعيل مبكر لتدابير حماية النساء المعنفات

الرابطة تطالب بتفعيل مبكر لتدابير حماية النساء المعنفات

نبض المجتمع
مهداوي فاروق 02 مايو 2020 - 00:18
A+ / A-

أكدت فدرالية رابطة حقوق النساء، إنها “اطلعت على دورية رئيس النيابة العامة الصادرة يوم الخميس 30 ابريل حول موضوع “قضايا العنف ضد المرأة” خلال فترة الحجر الصحي بالمملكة المغربية والتعليمات الجديدة لمكافحته، والموجهة إلى السادة المحامي العام الأول لدى محكمة النقض، والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ومحاكم الاستئناف التجارية، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية والمحاكم التجارية”.

وتثمن فدرالية رابطة حقوق النساء، في بلاغ لها تتوفر “فبراير” على نظير منه، التدابير المتخذة بـ”خصوص تسهيل عملية تبليغ النساء عن العنف الممارس ضدهن سواء عن طريق الشكاية الإلكترونية الموجهة لرئاسة النيابة او لمختلف النيابات العامة لدى محاكم المملكة، او عبر الأرقام الهاتفية المخصصة للشكايات بالنيابات العامة لدى مختلف المحاكم. وكذلك التوجيهات الحازمة فيما يتعلق بضمان التكفل بالنساء ضحايا العنف وولوجهن للقضاء”.

واعتبرت الفدرالية، أن “تحديد دقيق لمنحى العنف ضد النساء سيتأتى بعد رفع حالة الحجر الصحي وحين استكمال المؤشرات ومعطيات القطاعات المختصة والجمعيات والمراكز”، مؤكدة على أن “هناك اكراهات وصعوبات كبيرة تواجه النساء المعنفات والمهددات به خلال فترة الحجر الصحي؛ منها ضعف الولوج الى المعلومة المتعلقة بوسائل التواصل والتبليغ، عدم التوفر على الوسائل اللوجستيكية للتبليغ (البريد الإلكتروني، الأنترنيت، الهاتف….) وايضا صعوبة التنقل وعدم التوفر على الرخص والخوف من الخروج وغياب اماكن آمنة وقريبة من أجل ذلك”.

وطالبت الفدرالية بـ”تفعيل مبكر وسريع لتدابير الحماية بموجب القانون 103/13 بشأن العنف ضد النساء من ضمنها ابعاد المعتدين”، داعية إلى “توفير اماكن آمنة ومتاحة وقريبة من النساء مع تبسيط اجراءات التبليغ وتعزيز اجراءات الحماية للنساء وتوفير الإيواء بصفة مستعجلة عند الضرورة”.

كما دعت ذات الجمعية، إلى “إحداث خلايا لليقظة على مستوى اللجن الجهوية لمناهضة العنف ضد النساء لدى محاكم الاستئناف تضمن تعزيز التواصل والتنسيق بين القطاعات المتخصصة والمراكز والجمعيات المتتبعة لوضعية العنف ضد النساء ووضع اليات خاصة لذلك خلال فترة الحجر الصحي”.

وطالبت الفدرالية بـ”تعزيز ادوار الخلايا المحلية لمناهضة العنف ضد النساء وتوسيع التعاون بين كافة الفاعلين لتسهيل عملية التبليغ والتكفل بالنساء”، مناشدة بـ”العمل على وضع بروتوكول صحي للحد من انتشار فيروس كوفيد 19: يكون خاصا بالنساء المعفنات للوقاية وضمان سلامتهن اثناء التنقل والإيواء مع توفير وسائل التعقيم والنظافة بمراكز استقبالهن وايوائهن خلال الحجر الصحي”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة