الرئيسية / دولي / سوريا: اعتقال «خليفة» البغدادي في عملية إنزال كبيرة للتحالف

سوريا: اعتقال «خليفة» البغدادي في عملية إنزال كبيرة للتحالف

اعتقال خليفة البغدادي في سوريا
دولي
عن القدس 08 مايو 2020 - 11:58
A+ / A-

 اعتقال «خليفة» البغدادي في عملية إنزال كبيرة للتحالف.. عمليتان كبيرتان أمس في سوريا تؤشران إلى إعادة تنظيم «الدولة» تشكيل نفسه بعد هزيمته الأخيرة، فقد قالت مصادر تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، إن التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ألقى القبض ليلة الخميس، على زعيم تنظيم الدولة الجديد عبد الله قارداش» وذلك خلال عملية إنزال نوعية في ريف دير الزور شمال شرقي سوريا.

وتزامن ذلك مع مقتل قتل 11 عنصراً من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها أمس في هجوم نفذه تنظيم «الدولة» في البادية السورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

مصادر لـ«القدس العربي» ترجّح تفجير قارداش لنفسه… و11 قتيلا للنظام في هجوم للتنظيم

وأوضح المرصد أن عناصر من التنظيم المتطرف «هاجموا آليات تابعة لقوات النظام والميليشيات الموالية لها في المنطقة الواصلة بين السخنة (ريف حمص الشرقي في وسط سوريا) والشولا» في ريف دير الزور الجنوبي (شرق).
ورجح المرصد ارتفاع حصيلة القتلى لوجود جرحى في حالات خطرة. ولم يتبن التنظيم على حساباته في تطبيق تلغرام الهجوم حتى الآن.
ورغم تجريده من مناطق سيطرته في شرق سوريا قبل عام، لا يزال التنظيم ينتشر في البادية السورية المترامية المساحة والتي تمتد من ريف حمص الشرقي وصولاً إلى الحدود العراقية.
ووفقاً للمصادر فقد «ألقي القبض على عبد الله قارداش زعيم «الدولة»، وخليفة أبو بكر البغدادي في بلدة الزر في ريف دير الزور الشرقي بعد إنزال جوي استمر لساعات، وهو الأضخم من حيث عدد العناصر المشاركة والطائرات ومدة الإنزال».
من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مجموعة مسلحة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية داهمت منطقة بالقرب من مسجد سعد بن أبي وقاص في قرية الزر في ريف دير الزور الشرقي، وطالبت الأهالي بالتزام منازلهم وعدم الخروج منها عبر مكبرات الصوت. وعقب ذلك نفذ التحالف الدولي عملية إنزال في المنطقة، استهدفت منزل أحد النازحين من بلدة البوليل ومنزلاً آخر بالقرب منه يعود لأحد التجار النازحين من بلدة بقرص، حيث جرى اعتقال شخص من أبناء البوليل كان بزيارة للمنزل الأول، فيما لم ترد معلومات مؤكدة عن الشخص ما إذا كان ينتمي لتنظيم «الدولة» أم لا.
مصادر خاصة من دير الزور رجحت لـ«القدس العربي» أن يكون قارداش قد فجر نفسه خلال عملية الإنزال، لافتة إلى أن «حجم القوة التي نفذت العملية ليلة أمس يشير إلى أن الشخص المستهدف غير عادي».
وبحسب المصـــدر الواسع الاطلاع، فإن قوات التحالف الدولي بالتعاون مـــع «قسد» اعتقلوا قبل نحو ثلاثة أيام «محمد العـــلي» وهو المسؤول المالي، والمسؤول أيضــاً عن تنسيق العـــمل بين خلايا تنظيم «داعش» شرقي الفـــرات، مبيناً ان «العلي» هو من وشى على مكان إقامة هذه الخلية، مؤكداً مشاركة خمس مروحيات بعملية الإنزال لقوات التحالف.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة