الرئيسية / نبض المجتمع / لأول مرة في المغرب..فريق طبي يتمكن من استئصال الرئة باستعمال تقنية الدورة الدموية الخارجية

لأول مرة في المغرب..فريق طبي يتمكن من استئصال الرئة باستعمال تقنية الدورة الدموية الخارجية

نبض المجتمع
حفيظ مركوك 16 يوليو 2020 - 23:59
A+ / A-

في عملية جراحية هي الأولى من نوعها في المغرب، تمكن فريق طبي وتمريضي متعدد التخصصات بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بمدينة فاس، من استئصال الرئة الرغامي باستعمال تقنية الدورة الدموية الخارجية.

وذكرت إدارة المركز الاستشفائي المذكور، في بلاغها الذي تتوفر “فبراير” على نظير منه، أن العملية مكنت من إنقاذ حياة مريض يبلغ من العمر 49 سنة، كان يعاني من ورم سرطاني خبيث على مستوى الرئة والجذع الرئيسي للقصبة الهوائية اليمنى، والذي اجتاح جذع الوريد الرئيسي الرؤوي ممتدا إلى غاية مكان انقسام القصبتين الهوائيتين للرئتين وداخل غشاء القلب.

وأوضح البلاغ بأن خاصية هذا التدخل الجراحي، تكمن في استعمال تقنية الدورة الدموية الخارجية والتي مكنت من استئصال تام للورم السرطاني، الأمر الذي ساهم في التعافي الكلي والسريع للمريض، حسب ما أبرزته التحاليل المخبرية والفحوصات التي أجريت له عقب العملية.

كما جنبه هذا التدخل الجراحي، حسب ذات المصدر، اللجوء إلى الخيار الوحيد الذي كان بإمكانه وهو العلاج الكيميائي والإشعاعي ذو الطابع التلطيفي فقط وليس العلاجي المحض.

وأشارت إدارة المستشفى الى أن الفضل في نجاح هذه العملية الدقيقة، يعود إلى الكفاءة العالية للأطر الطبية والتمريضية وتنوع اختصاصاتها (الجراحة الصدرية، جراحة القلب والشرايين، الإنعاش والتخذير وأخصائيي الدورة الدموية خارج الجسم).

وزادت بان توفر المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني على الآليات والتجهيزات والمعدات الجراحية والتقنية الضرورية لإجراء هذا النوع من التدخلات الجراحية الدقيقة، ساهم بشكل كبير في نجاح هذه العملية الجراحية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة