الرئيسية / نبض المجتمع / ضعف تمثيلية النساء يجر انتقادات على انتخابات هيئات المحامين

ضعف تمثيلية النساء يجر انتقادات على انتخابات هيئات المحامين

نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 يناير 2021 - 11:40
A+ / A-

أظهرت نتائج الانتخابات المهنية لهيئات المحامين التي تم تنظيمها شهر دجنبر الماضي “الضعف الكبير” لتمثيلية النساء “في بعض المجالس وغيابهن عن مجالس أخرى”، مما خلف انتقادات من هيئات ومدافعين عن تمثيلية النساء في مختلف الهيئات والمؤسسات المنتخبة.

وقالت شبكة المحاميات والمحامين إن هذه النتائج خلفت “تذمرا لدى النساء المحاميات والحركة الحقوقية النسوية عبر تلك الهيئات، بفعل ضعف تمثيليتهن”، مشيرة إلى أن “عوامل متعددة” تنضاف إلى تجذر “العقلية الذكورية” هي التي أسفرت عن “هذا الإقصاء”.

الشبكة المنضوية تحت لواء فدرالية رابطة حقوق النساء أشارت إلى أن العديد من ممارسي المهنة ما يزالون يتبثون بموقف وضع “المرأة في مرتبة دونية عن الرجل، حيث تضيق فيها دائرة الحقوق الإنسانية، مع تسييجها بالعديد من الخطوط الحمراء”، وفق ما جاء في وثيقة تقييمية أصدرتها الشبكة.

وطالب المصدر بـ”نبذ كل أشكال التمييز المبني على الجنس، والسعي إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء وفق ما ينص عليه الفصل 19 من الدستور”، مؤكدة أن “ما كشفته نتائج الانتخابات المهنية المنظمة خلال شهر دجنبر الماضي هو أن الطابع الحقوقي لهذه المهنة وعراقة دورها في هذا المجال وطنيا لم يفلح بعد في هزم الجوانب السلبية في موروثنا الثقافي المثقل باللامساواة وتهميش أي دور للمرأة مهما علا مستواها الثقافي، واكتسابها للكفاءة المهنية التي تؤهلها لتتبوأ شرف عضوية إحدى المؤسسات المهنية”.

وشددت الشبكة على أهمية تغيير العقلية المجتمعية والمسؤولية الفردية لتجاوز النظرة الإقصائية للمرأة، كما أرجعت جانبا من المشكل إلى “القانون رقم 28.08 المنظم لمهنة المحاماة بالمغرب”، حيث أوضحت أنه “ساعد هو الآخر في ظل ضعف الموجه الحقوقي”، حيث أوردت الوثيقة أن هذا القانون لم “يضمن للنساء المحاميات تواجدا في تشكيلة مجالس الهيئات”. وخلصت الشبكة إلى أن الوقت قد آن لتعديل هذه القوانين والعمل لتغيير النظرة المجتمعية تجاه المرأة وتمكينها من الحق في تولي المسؤوليات وعضوية الهيئات ومختلف المجالس المنتخبة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة