الرئيسية / نبض المجتمع / دفاع الأساتذة المعتقلين: موكلونا تعرضوا لأساليب مهينة حاطة بالكرامة وهناك مزاعم بالتعذيب

دفاع الأساتذة المعتقلين: موكلونا تعرضوا لأساليب مهينة حاطة بالكرامة وهناك مزاعم بالتعذيب

نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 أبريل 2021 - 15:00
A+ / A-

قالت سعاد البراهمة، دفاع الأساتذة المعتقلين، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها مدينة الرباط، خلال اليومين الماضين لإسقاط نظام التعاقد، أنه تم تقديم فقط الأساتذة الذين تم توقيفهم الثلاثاء فقط، وأن معتقلي أمس الأربعاء لم يقدموا بعد.

وأضافت البراهمة أن المعتقلين تعرضوا لأساليب مهينة حاطة بالكرامة، وأن هناك مزاعم بالتعذيب، وكدمات عاينها وكيل الملك وتم تدوينها في المحضر، مشيرة إلى أن  الدفاع تقدم بملتمس لعرضهم على الخبرة قصد التأكد.

وأوضحت البراهمة أنه “تم وضعهم في مكاتب مستفزة فيها كتابات تتحدث عن محاربة العصابات وتم تفتيشهم مرتين وبأسلوب مهين، بالإضافة أنهم ظلوا خلال 48  ساعة بدون أكل ولا شراب، مشيرة أنه لحدود اللحظة لا تعرف التهم الموجهة إليهم.

وقرر أزيد من 60 محاميا من مختلف الهيئات بالمغرب مؤازرة  الأساتذة الذين تم اعتقالهم، على خلفية الاحتجاجات التي نظموها أول أمس وأمس الأربعاء.

وتجاوز عدد من الأساتذة المتعاقدين الذين تم اعتقالهم يوم أمس ستين أستاذا، إذ تم وضعهم تحت الحراسة النظرية، حسب ما كشفت عنه اللجنة الوطنية لمساندة الأساتذة المعتقلين، كما شهد نواحي المحكمة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، استنفارا أمنيا وإنزال كبير لمصالح الأمن والقوات العمومية تفاديا لأي احتجاج للأساتذة المتعاقدين تزامنا مع تقديم زملائهم.

وفي سياق متصل لم يسلم بعض من عناصر الأمن من العنف، في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد صباح اليوم بالرباط، لليوم الثاني على التوالي، ردا على تجاهل الجهات المسؤولة لمطالبهم، أو عقد جلسة حوار للاستماع لهم.

كاميرا “فبراير”، رصدت رجل أمن وهو مصاب، ملقيا على الأرض، وسعى زملاؤه للتدخل السريع لإسعافه، والقيام بالتدخل السريع ريثما تصل سيارة الإسعاف، لأخذه للمستشفى .

وفي سياق متصل بدموع وحسرة وألم ندد أستاذ من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، “الحكرة” التي تعرضوا لها من طرف رجال الأمن والضرب غير الموضوعي، خصوصا وأن المظاهرة كانت في أجواء سلمية على حد قوله.

وتابع المتحدث ذاته أنه من غير المعقول أن يتعرض أستاذ للضرب على مستوى جهازه التناسلي، إذ انهال عليه رجل الأمن بالضرب بكل قوة، حتى سقط طريح الأرض، مشيرا إلى أن مستوى الألم كان كبيرا، ولم يعد يستطيع الوقوف أو حتى المشي.

وتدخلت القوات الامنية، اليوم، لتفريق وقفة احتجاجية نظمها أساتذة التعاقد أمام مبنى البرلمان، وذلك ضمن برنامج احتجاجي أعلنت عنه التنسيقية الوطنية، مخلفا إصابات في صفوف الأساتذة نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وكانت قد أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، خوض إضراب وطني يومي 6 و7 من الشهر الجاري، وذلك للمطالبة بـ “إسقاط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية وتحسين أوضاع العاملين في القطاع”.

وأكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في وقت سابق على أهمية إعمال القانون في علاقته بعناصر الضرورة والتناسبية في فض الاحتجاجات، مشددا على أهمية حماية الحريات العامة بما فيها حق التظاهر السلمي.

تقرؤون أيضا

الأمن يوقف أزيد من 60 أستاذا خلال احتجاجات أساتذة التعاقد

شاهد لحظة إصابة رجل أمن خلال تفريق احتجاجات أساتذة التعاقد

« الزرواطة » والمينوط » في مواجهة احتجاجات أساتذة التعاقد بالرباط

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة