الرئيسية / سياسة / شقير يعدد لـ"فبراير" أسباب وخلفيات تأخير تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء

شقير يعدد لـ"فبراير" أسباب وخلفيات تأخير تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء

سياسة
فبراير.كوم 19 أبريل 2021 - 23:20
A+ / A-

ربط المحلل السياسي محمد شقير، تأخير تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء المغربية بعاملين أساسين، يتمثل الأول في التجارب السابقة للمبعوثين، مؤكدا أن جل المبعوثين بمختلف جنسياتهم قد فشلوا في المهام التي حددت لهم من خلال تقريب وجهات النظر ما بين الفرقاء.

وأبرز شقير في حديثه مع “فبراير”، أن المبعوث الألماني الأخير هورست كوهلر، قام بمجهودات جبارة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء من إقامة موائد مستديرة للتفاوض والإتيان بالمقترحات الجديدة في ما يخص المسألة، من خلال إشراك كل من الجزائر وموريتانيا في المفاوضات إلا أنه قدم استقالته دون أيجاد حل للنزاع تحت مببرات صحية ، لكن السبب الأساسي هو فشله في أيجاد حل للملف.

أما العامل الثاني يضيف شقير فيتمثل في التباعد المفصلي ما بين منظور كلا المتنازعين، ففي الوقت الذي اقترح فيه المغرب مبادرة الحكم الذاتي، تواصل جبهة “البوليزاريو” تشبثها بمقترح تقرير المصير، لذلك هناك تباعد شاسع بين المقترحين الشيء الذي عمق صعوبة الأوضاع وجعل مهمة المبعوثين الأمميين تبدوا صعبة نظرا لتشبث المتنازعين بمقترحاتهما وكل واحد لا يريد أن يتخلا عن موقفه.

وأكد المتحدث أن العاملين هما سبب تأخير تعيين المبعوث الجديد، إضافة إلى أن القوى المشرفة على هذا النزاع لم تتفق على مبعوث أممي معين، فكل الأسماء التي تم اقتراحها لم ترضي متطلبات الفرقاء، وهذا ما زاد في تأخيير التعيين وربما في الاجتماع المقبل ممكن أن يتم  اتفاق ما بين الاطراف على اسم محدد.

المسالة يضيف شقير ليست مرتبطة فقط بتعيين مبعوث جديد إلى الصحراء، وإنما بما يجري حاليا على الأرض من توتر والرجوع إلى العامل المسلح سواء من “البوليساريو” أو من قبل الردود التي يقوم بها المغرب للرد على استفزازات الجبهة.

وأخفق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مرة أخرى مؤخرا في مسعاه لتعيين مبعوث إلى الصحراء المغربية، وهو منصب شاغر منذ نحو عامين، وذلك بعد رفض جبهة بوليساريو مرشحا برتغاليا، وفق ما أفادت امس الخميس مصادر دبلوماسية.

قال دبلوماسي طلب عدم ذكر اسمه إن “هذا ليس المرشح الأول الذي يرفضه” أحد الطرفين.

وأوضح أنّ شخصيات عدّة جرى التواصل معها خلال عامين اعتذرت بعد طلبها مهلة للتفكير.

آخر مرشح جرى اقتراحه هو وزير الخارجية البرتغالي الأسبق لويس أمادو، مواطن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، وفق دبلوماسيين طلبوا عدم ذكر أسمائهم.

ووفق مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة، “يدفع الأميركيون باتجاه تحريك المسألة، من أجل تعيين مبعوث” للصحراء المغربية.

ومن المزمع عقد الاجتماع المقبل لمجلس الأمن حول ملف الصحراء في 21 أبريل، وسيكون مغلقا.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة