الرئيسية / نبض المجتمع / تشديد منح التأشيرات للسائقين المغاربة.. هل تعرقل فرنسا الصادرات المغربية نحو أوروبا؟

تشديد منح التأشيرات للسائقين المغاربة.. هل تعرقل فرنسا الصادرات المغربية نحو أوروبا؟

نبض المجتمع
أنس أكتاو 07 أكتوبر 2021 - 14:40
A+ / A-

دعت الجمعية المغربية للمصدرين، الحكومة المغربية والسفارة الفرنسية في العاصمة الرباط إلى التدخل العاجل، من أجل تسوية الأوضاع الناتجة عن قرار فرنسا تشديد إجراءات منح التأشيرات للمغاربة مما يعرقل الصادرات القابلة للتلف، التي ينقلها سائقوا الشاحنات الدولية نحو أوروبا وتجاوز عرقلة عمل سائقي الشاحنات بإتاحة التأشيرات.

ودقت الجمعية في بيان لها، ناقوس الخطر حول هذا الوضع، داعية وزارات الخارجية والتجهيز والصناعة إضافة إلى السفارة الفرنسية في الرباط وكل الأطراف المعنية إلى التفاعل مع هذه المشكلة.

وقالت الجمعية في بيانها أن هذه الأزمة  تأتي بالتزامن  مع موسم تصدير الحوامض والبواكر، ناهيك عن الأزمة العالمية فيما يتعلق بالشحن البحري الذي نتج عنه قلة في البواخر وقلة أرصفة الحاويات المخصصة لتخزين مثل هذه المنتجات التي تحتاج إلى التبريد.

وأضافت بأن مواجهة هذا الوضع، تستدعي إحداث مسار سريع “fast-track” خاص بسائقي الشاحنات من أجل تجديد تأشيراتهم في أقرب الآجال الممكنة، لتفادي عرقلة التجارة الخارجية.

ولفتت الجمعية المهنية الإنتباه إلى أن سائقي الشاحنات الأوروبية يستفيدون من انسيابية كبيرة في الحدود المغربية، بحيث لا يطلب منهم أي تأشيرة، في حين يواجه السائقون المغاربة عرقلة ينتج عنها خسائر للمصدرين.

وكانت فرنسا قررت خفض عدد التأشيرات التي تمنحها للمغاربة إلى النصف، مبررة القرار برفض الرباط استعادة عدد من المهاجرين الذين صدرت في حقهم قرارات الترحيل حيث سيتضرر من هذه الخطوة حوالي 150 ألف مغربي ومغربية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة