الرئيسية / الصحة / آيت الطالب: 70 في المائة من الإصابات اليومية في المغرب سببها "أوميكرون"

آيت الطالب: 70 في المائة من الإصابات اليومية في المغرب سببها "أوميكرون"

الصحة
فبراير.كوم 06 يناير 2022 - 22:40
A+ / A-

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن متحور “أوميكرون” اجتاح المغرب، وصار  المتحور الأكثر انتشارا بنسبة 70 في المائة من عدد الإصابات بوباء كورونا.

وكشف أيت طالب، في حوار مع قناة “ميدي 1 تيفي”، مساء اليوم الخميس، أن المراقبة الجينية، التي تقوم بها وزارته كل أسبوع، أظهرت أن أوميكرون “اجتاح البلاد”، وأصبح يسجل انتشارا سريعا في صفوف المواطنين، خصوصا، الذين لم يتلقوا أي لقاح يذكر، أو تجاوزوا المدة المسموح بها لتلقي الجرعتين الثانية، والثالثة.

وأوضح آيت الطالب أن 150 شخصا موجودا في أقسام الإنعاش في وضعية حرجة، حوالي من 34 في المائة منهم لم يتلقوا اللقاح، والباقي منهم تباطؤوا في أخذ الجرعتين الثانية، والثالثة.

وأضاف المسؤول المغربي في حديثه عن المتحور “إن الدراسات العلمية التي تتحدث عن أنه ليس بفتاك، هو استنتاج سريع، صحيح قد يكون أوميكرون ليس بقاتل، لكنه يؤدي إلى الوفاة”.

وفي ذات السياق، أعلن وزير الصحة عن قرب السماح بعقار المضاد الحيوي “مولنوبيرافير” كجزء من البروتوكول العلاجي لمكافحة فيروس كورونا، بعد أن توصلت المملكة بكميات من هذا العلاج، وسيكون متوفرا في الصيدليات المغربية بشروط محددة، خصوصا بعد أن أثبتت التجارب السريرية فعاليته.

وقال وزير الصحة إن هذا الدواء يمكن أن يحمي مرضى كورونا بأكثر من 50 في المائة، شريطة استعماله في الخمسة أيام الأولى من ظهور الأعراض، كاشفا توفر المغرب على كميات مهمة منه، وستنمحه وزارة الصحة للمرضى المتكفل بهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة