العمري.. مبقاش زواج هذا! ان تعول منذ البداية على زوجتك في دفع أقساط السيارة وتكاليف الحياة

زيان.. لهذا لن أنس قطعة الخبز بالشوكلاطة التي سرقها مني طفل في عهد فرانكو

الرئيسية / الوجه الاخر / زيان.. لهذا لن أنس قطعة الخبز بالشوكلاطة التي سرقها مني طفل في عهد فرانكو

زيان.. لهذا لن أنس قطعة الخبز بالشوكلاطة التي سرقها مني طفل في عهد فرانكو

الوجه الاخر
فبراير.كوم 10 أبريل 2022 - 22:40
A+ / A-

في إطار سلسلة حلقات يقوم بها موقع “فبراير.كوم” مع نقيب المحامين السابق محمد زيان، يتحدث فيه عن حياته وسيرته الذاتية، فضفض النقيب السابق، عن طفولته ودراساته الإبتدائية في ملقة الإسبانية ثم انتقاله مع عائلته إلى طنجة بداية خمسينيات القرن الماضي. 

وحكى زيان عن قصة لم تغب عن ذاكرته، حينما كان تلميذا في ملقة وكانت المدرسة المتبعة نظاما عسكريا تماشيا مع نظام فرانكو العسكري الحاكم حينئذ في إسبانيا، توزع آنذاك على الطلبة خبزا بالشكولاتة قبل دخولهم لفصولهم، حيث قام طفل آخر بنزع قطعة الخبز من يده وأكلها مبقيا إياه دون خبز ذلك اليوم. 

وتحدث زيان عن الفقر الكبير الذي كانت إسبانيا تعيشه آنذاك هي ودول كالبرتغال واليونان في حين أنها اليوم من الدول المتفوقة عالميا، متحسرا على وصلت إليه مقابل تراجع المغرب حسب تعبيره.

وقال بهذا الصدد أن تلك الدولة رغم أن إسبانيا التي كان يعيش فيها كانت دولة فاشية إلا أنها أعلت قيمة التعليم، معتبرا أن الدولة التي لا تعلم أطفالها بنسبة 100٪ تفقد سيادتها. 

وحكى زيان أيضا عن ما عايشه في مدينة طنجة الدولية، وكيف كانت مدينة متقدمة في الخمسينيات وعن أن النظام البنكي كان رائجا في كل مكان في إشارة إلى الرواج التجاري في المدينة. 

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17