الرئيسية / نبض المجتمع / ميراوي: تراجعنا عن نظام الباكالوريوس وسنستمر في العمل بالاجازة مع تطوير القدرات اللغوية

ميراوي: تراجعنا عن نظام الباكالوريوس وسنستمر في العمل بالاجازة مع تطوير القدرات اللغوية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 أبريل 2022 - 16:20
A+ / A-

دافع عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن قراره القاضي بالتراجع عن نظام البكالوريوس.

في هذا الصدد، أوضح ميراوي خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن نظام البكالوريوس لم يعد قائما في الجامعات المغربية، مشيرا إلى أن تنزيله في بعض الجامعات المغربية كان تجريبيا ولم يعمم بكل الجامعات.

وبرر المسؤول الحكومي التراجع عن هذا النظام بوجود عدة اختلالات، من بينها إحداث نظام الباشلور دون الارتكاز على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية، ودون المصادقة على مشروع المرسوم المنظم له، فضلا عن جملة من نقط الضعف التي لا يسع المجال لذكرها، بحسبه.

وأضاف الوزير: “لقد تقرر التراجع عن هذا النظام والاستمرار في العمل بنظام الإجازة، مع تجويده، خصوصا من خلال تطوير القدرات اللغوية والكفايات الذاتية والحياتية”.

ولضمان الاستمرارية البيداغوجية وتوفير الظروف الملائمة للتحصيل الجامعي للطلبة الذين اختاروا الباشلور، برسم السنة الجامعية 2021-2022، يضيف وزير التعليم العالي، عملت جميع الجامعات دون استثناء، بالتنسيق مع رؤساء الشعب، على إدماجهم في مسالك الإجازة المعتمدة في الدراسات الأساسية أو مسالك إجازة جديدة في التخصص نفسه، مع الاحتفاظ على مكتسباتهم، وبرمجة حصص استدراكية للطلبة الملتحقين بالإجازة الأساسية لمواكبة الدروس والأعمال التوجيهية.

كما تم العمل على تأجيل موعد الامتحانات من 10 يناير 2022 إلى 28 فبراير 2022، ما أتاح لجميع الطلبة الاستفادة من فترة كافية للتحضير للامتحانات، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، بحسب الوزير.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة