الرئيسية / ثقافة و فن / لطيفة أحرار: أنا فخورة بنيل الكوميدي محمد باسو دكتوراه بميزة مشرف جدا

لطيفة أحرار: أنا فخورة بنيل الكوميدي محمد باسو دكتوراه بميزة مشرف جدا

ثقافة و فن
عماد بنيشي 27 مايو 2022 - 20:40
A+ / A-

شهدت رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك في مدينة الدار البيضاء، مناقشة محمد باسو أطروحة الدكتوراه حول “الكوميديا بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية” بحضور مجموعة من أصدقائه المشاهير أبرزهم الفنان حسن الفد وهيثم مفتاح. وهي خطوة أثلجت صدور العديد من الفنانين، الذين تفاعلوا مع الإنجاز على وسائط السوسيال ميديا. مجمعين على أن المقاربة الأكاديمية للفعل الفني من شأنها أن تؤسس لنقلة نوعية في أداء الفنانين في شتى الصنوف. يذكر أن الكوميدي محمد باسو خريج كوميديا، قد استفاد من منحة حيث تابع دراسته في أرقى الجامعات المختصة بالفن في مدينة نيويورك، تحت إشراف الكاتبة ريبيكا كربتن.

وتمحورت أطروحته حول دراسة مقارنة للكوميديا الأمريكية بنظيرتها الأمريكية، صنف “الستاند آب”. حيث خلصت الدراسة الى كون الكوميديتين تتقاطعان في أنهما تبحثان عن التضارب والأخطاء والعيوب الموجودة في المجتمع من أجل تسليط الضوء عليها فوق خشبة المسرح لإضحاك الناس، موضحا أن الاختلاف بينهما يكمن في أن الكوميديا المغربية تحكمها مجموعة من الخطوط الحمراء التي تمنع الحديث في بعض المواضيع بحكم الثقافة السائدة، بينما الأمريكية تتمكن من التطرق لجميع المواضيع.

و في تصريح خصت به الفنانة لطيفة أحرار فبراير، عبرت عن سعادتها بالمنجز متأسفة لعدم حضورها بالنظر لكونها تتواجد بمكناس التي تشهد الجلسة الافتتاحية لمهرجانها للدراما التلفزية في دورته 11.

و أعربت لطيفة أحرار عن اعتزازها بالأطروحة التي عالجت موضوع “التانداب بين المغرب و بلد منشئه أمريكا، موضحة أنها ساهمت في هاته الأطروحة من خلال تجربة “ستاند اب”، معنبرة عن كون فرادة المساهمة الأكاديمية لباسو نابعة من التجربة الميدانية. ونصحت لطيفة أحرار باسو بضرورة، حفاظه على طبيعته الخاصة و أن لا يسقط في التماهي مع النظري.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة